UTV - العالم

وصلت المذيعة التلفزيونية الروسية المعروفة، والمرشحة السابقة للانتخابات الرئاسية، كسينيا سوبتشاك، إلى ليتوانيا بجواز سفر إسرائيلي، بعد الفرار من المحققين الروس، الذين داهموا منزلها هذا الأسبوع، بحسب أسوشيتد برس، الخميس، عن مسؤولين.

وقال داريوس جونيسكيس، رئيس إدارة أمن الدولة الليتوانية، لمحطة إذاعية محلية: “لا يحتاج مواطنو إسرائيل إلى تأشيرة، ويُسمح لهم بالبقاء في البلاد لمدة 90 يوماً”.

وأضاف أن ليتوانيا ليس لديها أي مؤشر على أي تهديد، يمكن أن تشكله سوبتشاك على الأمن القومي.

من جانبه، قال وزير الخارجية الليتواني، غابرييليوس لاندسبيرغيس، للصحفيين، إنه “لم يتم تضمين سوبتشاك حالياً في أي قائمة عقوبات خاصة بالاتحاد الأوروبي، أو المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة، وهذا لا يعني أن هذا لا يمكن أن يحدث”.

وقال أيضاً، إن سوبتشاك ربما تكون غادرت ليتوانيا، لأنها دخلت منطقة السفر المعفية من التأشيرات في أوروبا، وهي منطقة تضم 26 دولة، ومعظم أعضاء الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى أيسلندا وليختنشتاين، والنرويج وسويسرا.

من الجدير بالذكر، أنه يمكن للمواطنين الإسرائيليين، الذين يحملون جواز سفر ساري المفعول، التنقل بحرية داخل المنطقة المعفية من التأشيرات في أوروبا، والمعروفة باسم منطقة شنغن.

ولطالما انتقدت سوبتشاك، البالغة من العمر 40 عاماً، الرئيسَ الروسي، فلاديمير بوتين، لكنّ العديد من الشخصيات المعارضة الروسية، اتهمتها بخدمة أجندة الكرملين.

تحرير: عاصم عبد العزيز