UTV - بغداد

لا تنقطع الاجتماعات السياسية في بغداد، فعلى مدار اليوم تجري الكتل اتصالات مباشرة وهاتفية مع محمد شياع السوداني رئيس الوزراء المكلف، لاستكمال تشكيل كابينته، وذلك عبر مسارين يتمثل أحدهما بتقديم الأحزاب مرشحيها لمعظم الحقائب الوزارية، أما الآخر فيخص وزارات يريد السوداني تسمية مرشحيها بنفسه، في عملية معكوسة يقدم من خلالها الأسماء إلى الأحزاب، وبين المسارين لا تزال الكابينة غير مكتملة.

ويقول فيصل النائلي، نائب عن ائتلاف دولة القانون، لـUTV إن “من المؤمل حسم الترشيحات خلال اليومين المقبلين بشكل نهائي. الكتل متعاونة مع السوداني وتقوم بتغيير أي مرشح لا يقتنع به”.

وفي حال عدم اكتمال الكابينة الوزارية، فإن الكتل النيابية تسعى إلى تمرير أكثر من نصف الكابينة على أقل تقدير حتى يتمكن السوداني من مباشرة اجتماعات مجلس الوزراء في قصر الحكومة.

وتقول إخلاص الدليمي، نائبة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، لـUTV إن “الكتل لم تقدم أي مرشح للسوداني حتى الآن. غدا سيكون هناك اجتماع للقوى السياسية بكامل مكوناتها، وستقدم جميع الأسماء، وسيختار رئيس الوزارء المكلف كابينته ليعرضها السبت المقبل”.

وكشف مصدر رفيع في ائتلاف إدارة الدولة لـUTV عن بعض كواليس تشكيل الكابينة، ومنها أن وزارة النفط حسمت لائتلاف دولة القانون، وأن المالية ستترك لاختيار السوداني، وسط وجود خلافات بشأن حقائب أخرى.

المراسل: أحمد مؤيد