UTV - العالم

أوردت وثيقة نُشرت على موقع الحكومة الروسية، على الإنترنت، أنه من المقرر الانتهاء من إصلاح جسر شبه جزيرة القرم، في يوليو عام 2023، بحسب وكالة رويترز.

وبدا الموعد الذي يحل بعد نحو 9 شهور كاملة، مفاجئاً، بالنظر إلى إعلان موسكو بالفعل استئناف حركة المرور على الممرات السليمة من الجسر.

وتضرر جسر القرم في انفجار ألقت روسيا مسؤوليته على أوكرانيا، واحتفى بعض المسؤولين الأوكرانيين بالتفجير، بينما لم تعلن كييف مسؤوليتها.

ويُعد جسر القرم، البالغ طوله 19 كيلومتراً، وافتتحه الرئيس الروسي فلادمير بوتين بنفسه، في 2018، منشأة أساسية، ورمزاً لضمّ روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014.

وقد أعلنت روسيا استئناف حركة القطارات والسيارات على الجسر الذي يربط روسيا بشبه الجزيرة، بعد يوم من الحادثة، التي دمرته جزئياً، بسبب الانفجار الكبير الذي قالت موسكو، إنه ناجم عن شاحنة مفخخة.

وبحسب المحققين، أسفر الهجوم الذي وقع في الصباح الباكر، عن مقتل ثلاثة أشخاص: سائق الشاحنة ورجل وامرأة كانا في سيارة قريبة وقت الانفجار، وتم انتشال جثتيهما من المياه.

وأكدت الأجهزة الروسية أنّ “الهجوم الإرهابي”، نُظم من قبل الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، موضحة أنّ عميلاً من كييف نسّق نقل المتفجّرات، وكان على اتصال بجميع الوسطاء.

وأفادت أجهزة الأمن الروسية، الأربعاء، أنها أوقفت ثمانية أشخاص، بينهم خمسة روس، يشتبه في وقوفهم وراء التفجير.

تحرير: عاصم عبد العزيز