UTV - العالم

أُغلق أحد خطي أنابيب “دروجبا” النفطيين، اللذين يربطان روسيا بألمانيا، بعد اكتشاف تسرب في بولندا، بحسب شركة “برن” (PERN) البولندية المشغلة، الأربعاء.

وقالت الشركة، إن “أسباب الحادث غير معروفة في الوقت الحالي – توقّف الضخ في الخط المتضرر على الفور، الخط 2 يعمل بشكل طبيعي”، موضحة أنه جرى الكشف عن التسرب، مساء الثلاثاء.

وأضافت، أنها رصدت تسريباً في خط أنابيب “دروجبا”، الذي ينطلق من روسيا، الثلاثاء، على بُعد نحو 70 كيلومتراً من مدينة بلوك، وسط بولندا، مشيرة إلى أن سبب التسريب لا يزال مجهولاً.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي الـ 27، قد اتفقت في مايو الماضي، خلال قمة في بروكسل على خفض وارداتها من النفط الروسي، بنسبة 90% بحلول نهاية العام الحالي، بعد الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير، لكن الحظر يحتوي على استثناء رئيسي واحد على الأقل، وهو النفط المستورد عبر خطوط الأنابيب.

ويتدفق النفط الروسي إلى أوروبا، عبر خط أنابيب “دروجبا”، الذي سمي على اسم الكلمة الروسية التي تعني “الصداقة”.

وهذا الخط هو أطول خط أنابيب نفط في العالم، وينقل النفط الخام لمسافة تزيد عن 4 آلاف كيلومتر، من سيبيريا إلى أوروبا عبر بيلاروس.

وبعد دخول بيلاروس، ينقسم دروجبا إلى فرعين، الأول هو الفرع الشمالي الذي يمر في بولندا وألمانيا، بينما ينتقل الفرع الجنوبي عبر أوكرانيا إلى هنغاريا (المجر) وسلوفاكيا، وجمهورية التشيك.

تحرير: عاصم عبد العزيز