المثنى - UTV

أكثر من 80 إجازة استثمارية سحبت من مستثمرين في المثنى من قبل هيئة الاستثمار في المحافظة؛ بسبب التلكؤ أو الانقطاع عن المراجعة في إنجاز المشاريع والمباشرة بها.

وتقول الهيئة إنها وجهت إنذارات متكررة إلى رجال الأعمال المستثمرين قبل سحب إجازاتهم وفرض غرامات مالية.

ومنحت هيئة الاستثمار في المثنى خلال السنوات الأخيرة 430 إجازة استثمارية بمختلف القطاعات لم يكتمل منها ويباشر الإنتاج على أرض الواقع سوى 70.

ويقول عادل الياسري، مدير استثمار المثنى، لـUTV إن “الإجازات الحقيقية العاملة على الأرض بين المنجزة وبين المباشر بها وبين من شرعت بتقديم الخدمات للمواطنين تبلغ نحو 308 إجازات وبرأس مال قدره 9 مليارات و300 مليون دولار، وعدد من العاملين يبلغ 35 ألف عامل للإجازات العاملة”.

وتسعى المثنى إلى إنشاء مدينة صناعية استثمارية تستقطب عبرها رؤوس أموال كبيرة، بهدف تشغيل الشباب وخلق فرص عمل في محافظة تعاني من ارتفاع معدل البطالة والفقر بنسبة تجاوزت نصف عدد السكان.

ويقول فالح الهتيمي، مدير غرفة صناعة المثنى، لـUTV إن “هناك ملفا جاهزا بشأن المدينة الصناعية في مديرية التنمية الصناعية وفي أمانة مجلس الوزراء للتوقيع على أرض بمساحة 4 آلاف دونم بطول 5 كم وعرض 2 كم، وهذا المشروع سيفتح لنا آفاق واسعة”.

وتقول الهيئة الوطنية للاستثمار إنها منحت 2322 مشروعا للاستثمار في العراق خلال السنوات الماضية لم يكتمل منها سوى 613 مشروعا، إلى جوار نحو ألف مشروع بين وهمي ومتلكئ.

المراسل: خليل بركات