UTV - العالم

قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ياسر الرميان، إن خطوط الطيران الجديدة التي تعتزم المملكة تأسيسها، ستُطلق أولى رحلاتها في العام 2024.

وأضاف الرميان، أن الرئيس التنفيذي لخطوط الطيران الجديدة، سيصل خلال شهر واحد لاستلام مهامه، لافتاً إلى أن الأسطول سيتكون من طراز أو طرازين من الطائرات.

وأوضح أن الشركة الجديدة ستتخذ مركز عمليات واحد، بعكس الخطوط السعودية التي تملك 3 مراكز عمليات، هي الرياض وجدة والدمام.

وتابع: “إذا أردت النجاح يجب أن يكون لديك مركز عمليات واحد، هذه نقطة خلاف بين الخطوط السعودية والخطوط الجوية المتقدمة، مثل السنغافورية والإماراتية، الأفضل أن يكون مركز عمليات واحد، من الرياض إلى أي مكان آخر في العالم، ومن ثم إلى مدن أخرى في السعودية”.

وقال إن أغلب شركات الطيران الأميركية متعثرة، بسبب أن لديها أكثر من مركز للعمليات.

وذكرت وكالة “بلومبيرغ” أن السعودية تبحث عن رئيس تنفيذي لخطوط الطيران الجديدة، ونقلت الوكالة عن مصدرين مطلعين رفضا الكشف عن هويتيهما، أن مدراء حاليين وسابقين لدى شركات جوية أميركية وأوروبية، وأخرى في الشرق الأوسط رفضوا عروضاً للوظيفة.

في الشهر الماضي، ذكرت “أرابيان بزنس” نقلاً عن مصادر، أن شركة الطيران السعودية الجديدة “ريا” (RIA) عرضت على توني دوغلاس، أن يكون رئيساً تنفيذياً لها.

ومن المتوقع أن تكون العاصمة الرياض، مركزاً لعمليات الخطوط الجوية الجديدة (ريا)، في حين تسعى أيضاً إلى التنافس مع شركات طيران خليجية أكبر لحركة النقل العالمية.

تحرير: عاصم عبد العزيز