UTV - ثقافة
‏بحث ممثل رئيس هيأة الآثار والتراث المهندس محسن صدخان السويدي، مدير عام الدائرة الإدارية والمالية والقانونية، مع السفيرة الأميركية في بغداد، آلينا رومانوسكي، والملحق الثقافي والوفد المرافق لها آليات تطوير العمل الآثاري والتراثي ‏بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين.
وأوضح السويدي: تناول اللقاء عدداً من الموضوعات المهمة في الشأن الآثاري والتراثي وقطاع المتاحف والتنقيب والمسح الآثاري وسبل حماية المواقع الآثارية من التجاوزات والعمل على، استرداد القطع الآثارية المسروقة والمهربة من العراق بعد سنة 2003.
‏وأضاف: جرت خلال اللقاء ‏مناقشة جدول التدريب والتطوير للكوادر الآثارية والتراثية من أجل النهوض بهذا القطاع نحو الأفضل واستخدام التكنولوجيا المتطورة في تطويره.
‏مثمنا دور الولايات المتحدة الأميركية في دعم العراق وعلى وجه الخصوص قطاع الآثار والتراث من خلال إعادة أكثر من 17 ألف قطعة آثارية، والعمل ما زال جارياً على إعادة العديد من القطع الآثارية بعد إكمال مستلزمات إعادتها إلى موطنها الأصلي العراق، فضلاً عن تزويد العراق بالمعدات اللازمة لعمل الفرق التنقيبية في المحافظات.
‏من جانبها أكدت السفيرة الأميركية أهمية دعم العراق في مجال قطاع ‏الآثار والتراث لاسيما بعد ما تعرض هذا القطاع الحيوي والمهم إلى تخريب وتدمير وسرقة من قبل عصابات داعش خصوصا في مدن نينوى و صلاح الدين والأنبار و ديالى والعمل على إعادة الحياة لهذا القطاع من خلال حملة الإعمار الجارية حاليا في نينوى بجامع النوري والكنائس ‏و البيوت التراثية ومتحف الموصل الحضاري وتقديم ما يمكن تقديمه لإعادة الحياة لهذه المواقع التاريخية المهمة.
‏وفي ختام اللقاء زارت السفيرة الأميركية المتحف العراقي واطلعت على ما معروض من آثار‏ تمثل الحضارة السومرية والأكدية والبابلية والآشورية والحضرية والإسلامية.
تحرير: سرمد القيسي