UTV - الصحة

قال مايكل كريغ، من مركز السيطرة على الأمراض، إن جائحة كورونا أفسدت سنوات من التقدم المحرز في مكافحة الإصابة بمقاومة المضادات الحيوية، ولفت إلى أن خطر الجوائح لم ينته، وأن “جائحة مقاومة المضادات الحيوية لن تزول”.

وأفاد موقعAxios الأمريكي، أن كريغ، ذكر ذلك في المؤتمر العالمي السنوي لمقاومة المضادات الحيوية، الذي انعقد الأسبوع الفائت.

هذه الزيادة في حالات الإصابة بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، التي رُصدت عام 2020 ترجع جزئياً إلى الإفراط في وصف المضادات الحيوية لمرضى كورونا، وزيادة استخدام القسطرة، وأجهزة التنفس الصناعي، التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض.

وبحسب الموقع الأمريكي، فإن بعض الإصابات التي يصعب علاجها، ارتفعت بنسبة 80% تقريباً، لكن وزير الصحة الأمريكي خافيير بيسيرا، قال إن إدارة بايدن، خصصت جزءاً من الميزانية لحل هذه المشكلة.

وأضاف بيسيرا، أنه من المهم أن نعالج مشكلة مقاومة المضادات الحيوية، لأنها “لن تكون الضربة الأولى لكثيرين منا، وإنما الضربة الثانية التي تصيب أمريكا، وهذه الضربة الثانية ستنال من الأكثر ضعفاً وفقراً”.

وأشار كريغ، إلى أن تطوير لقاحات أخرى سيساعد في منع العدوى والوفيات، بالإضافة إلى تقليل مخاطر مقاومة المضادات الحيوية، لأن استخدام المضادات الحيوية سيقل بشكل عام.

تحرير: عاصم عبد العزيز