UTV - العالم

قال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، إن الولايات المتحدة وحلفائها، سيواصلون دعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي لها، بينما أعلن الجيش الأوكراني أنه أحرز تقدماً على الجبهة الشمالية الشرقية، باستعادته بلدات في منطقة خاركيف.

وقد عقدت مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بأوكرانيا، اجتماعها في قاعدة رامشتاين الأميركية، غرب ألمانيا، بحضور وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الذي قال إن اجتماع مجموعة الاتصال، يرسل إشارة واضحة للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأن المجتمع الدولي لا يزال مستعداً لدعم أوكرانيا على المدى الطويل.

ويستقبل أوستن، الخميس، نظراءه في الدول الحليفة في القاعدة الأميركية، في رامشتاين، لمناقشة الوضع في أوكرانيا، وتنظيم الدعم لقوات كييف.

وأضاف المسؤول، أن الاجتماع سيكون فرصة للاستماع إلى تقييم الجانب الأوكراني حول سير المعارك.

وسيحدد الاجتماع احتياجات القوات الأوكرانية، لاستعادة زمام المبادرة ودفع القوات الروسية، وإجراء المزيد من عمليات التدريب على أنظمة عسكرية وأسلحة متطورة.

وأكد المسؤول أن القوات الأوكرانية، نجحت في استعادة بعض البلدات في الجنوب، فيما تواصل مواجهةَ الهجمات الروسية في الشرق، معتبراً أن “الاجتماع فرصة ثانية لإظهار أن رهان بوتين على سأم المجتمع الدولي خاطئ”.

وأشار المسؤول إلى “تحول أولويات مجموعة الاتصال الدولية من مجرد تأمين الأسلحة والذخيرة، إلى ضمان تعزيز قاعدة الصناعات الدفاعية في أوكرانيا، عبر الاستثمارات طويلة الأمد، حتى تستطيع الدفاع عن سيادتها على المدى البعيد”.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال في تسجيل الفيديو المسائي الذي تم بثه، الأربعاء، “هذا الأسبوع لدينا أخبار سارة من منطقة خاركيف”، وتحدث عن “بلدات رفع فيها العلم الأوكراني مجدداً” رافضاً تسميتها.

تحرير: عاصم عبد العزيز