UTV - العالم

تظاهر مئات الإيرانيين، يومي الثلاثاء والأربعاء، في مدينة همدان، غرب إيران، احتجاجاً على نقص مياه الشرب، وعجز المسؤولين عن إيجاد حل للمشكلة.

وقد شهدت الأشهر الأخيرة، احتجاج الآلاف على جفاف مجاري المياه، خصوصاً في وسط وجنوب غرب إيران، بينما تواجه الدولة جفافاً حاداً في السنوات الأخيرة.

من جانبها، أفادت وكالة إيران الرسمية للأنباء (إرنا) بأن “عدة مئات من الأشخاص” تجمّعوا، مساء الأربعاء، في مدينة همدان، على بعد 300 كيلومتر غرب طهران.

وأشارت إلى أن التظاهرات جرت “لليلة الثانية على التوالي” أمام “مقر حاكم المنطقة، وحول ضريح ابن سينا، احتجاجاً على انقطاع شبكة المياه الحضرية”.

ونشرت الخميس، مواقع إيرانية على الإنترنت، مقطع فيديو قصير، يُظهر تجمعاً ليلياً يدعو خلاله العشرات من بينهم نساء، “إخوانهم المواطنين” إلى “إظهار شجاعتهم” والانضمام إليهم.

وفي الفيديو أيضاً، تحدث المتظاهرون، عن أن بعض أحياء همدان “تشهد انقطاعاً في المياه منذ ثمانية أيام”، وطالبوا باستقالة حاكم المنطقة و”المسؤولين غير الأكفاء”.

وأوقفت السلطات في شمال غرب البلاد، منتصف يوليو، متظاهرين ينددون بجفاف بحيرة أورمية، وهي واحدة من أكبر البحيرات المالحة في العالم.

وفي نهاية يوليو، أعلنت السلطات عن مقتل 96 شخصاً خلال أسبوع تقريباً، بعدما غمرت فيضانات عدة مناطق في البلاد.

وتعاني إيران منذ سنوات، من فيضانات بسبب السيول، بالإضافة إلى الجفاف.

تحرير: عاصم عبد العزيز