UTV-رياضة

سيختتم العداء البريطاني، جيك وايتمان، بطل العالم الجديد لسباق 1500 متر موسما استثنائيا بخوض سباق الميل في نيويورك الشهر المقبل، وسيتطلع لإعادة ألعاب القوى البريطانية إلى جذورها بحصد ثنائية المسافات المتوسطة في 2023.

وحقق وايتمان البالغ عمره 28 عاما مفاجأة كبرى وفاز بسباق 1500 متر ببطولة العالم في يوجين بولاية أوريجون الأميركية بعد تفوقه على البطل الأولمبي والمرشح الأبرز ياكوب إنجبريجستن في اللفة الأخيرة.

وأعاد هذا الانتصار ذكريات رائعة لبريطانيا التي كانت من القوى الكبرى في المسافات المتوسطة حيث احتفل وايتمان بأول ذهبية لبريطانيا في السباق منذ ستيف كرام في 1983.

وكان عشاق ألعاب القوى القدامى في بريطانيا شاهدوا سيباستيان كو يفوز بالذهبية الأولمبية مرتين.

وقال وايتمان لرويترز “يعني هذا الانتصار الكثير للجمهور الذي بدأ في مقارنة هذا الإنجاز بماضي بريطانيا العريق في هذه الرياضة”.

واحتل وايتمان المركز الثالث في دورة ألعاب الكومنولث بعد ما يزيد قليلا على أسبوعين لكن هذا الجدول المزدحم لم يؤثر على نهمه للبطولات حيث خاض سباق 800 متر في بطولة أوروبا واحتل المركز الثاني رغم عدم خبرته الكبيرة في هذه المسافة.

وبعد أن ضمن الآن المشاركة في سباق 1500 متر في بطولة العالم المقبلة في بودابست قال وايتمان إنه يريد أيضا التأهل لسباق 800 متر.

وأضاف “إذا سمحت الظروف بذلك أود خوض السباقين، أبرز متسابقي المسافات المتوسطة في تاريخ بريطانيا كانوا ممتازين في سباقي 800 و1500 متر معا لكن يميل الرياضيون الآن إلى التخصص، لم أحصل في السابق على فرصة للمنافسة على لقب السباقين معا وأرغب في تحقيق ذلك مستقبلا”.

وتوقع وايتمان أن يكون التحدي الأخير له في عام 2022، والذي سيدافع خلاله عن لقبه في سباق الميل الشهير على الطرق في نيويورك في 11 سبتمبر أيلول، ختاما قويا للموسم.

ورغم عدم الكشف عن قائمة المشاركين النهائية قال وايتمان “ستكون واحدة من أصعب النسخ.

تحرير: سرمد القيسي