UTV - العالم

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه سيوقع الأسبوع المقبل على مشروع قانون بقيمة 430 مليار دولار، يهدف إلى خفض انبعاث غازات الاحتباس الحراري المحلية، وخفض أسعار الأدوية التي تستلزم وصفة طبية، ووصفه بـ “التشريع التاريخي”.

ويُنظر إلى هذا المشروع، الذي سيصبح قانوناً بمجرّد توقيع الرئيس عليه، على أنه أكبر حزمة مناخية في تاريخ الولايات المتحدة.

وكان بايدن، قد احتفى في وقت سابق، بإقرار مجلس الشيوخ الأمريكي، خطة ضخمة طرحها الرئيس في مجالي المناخ والصحة، بعد 18 شهراً من مفاوضات صعبة.

واعتبر بايدن، أن مجلس الشيوخ بموافقته على الخطة فقد “وقف إلى جانب العائلات الأمريكية”، في الوقت الذي يُنظر فيه للقانون على أنه أحد وعود بايدن، الذي قال: “ترشحت للرئاسة، ووعدت بأن أجعل الحكومة، تعمل من أجل الأسر العاملة من جديد”.

كما لفت بايدن إلى أن خطته “تشكل أكبر استثمار على الإطلاق في مكافحة الأزمة الوجودية لتغير المناخ، إنها تعالج أزمة المناخ، وتعزز أمن الطاقة لدينا، وتخلق فرص عمل في تصنيع الألواح الشمسية، وتوربينات الرياح، والمركبات الكهربائية، وتقلل من تكاليف الطاقة للأسر، بمئات الدولارات كل عام”.

وتبلغ قيمة الخطة 370 مليار دولار، وتهدف إلى تقليل انبعاث غازات الاحتباس الحراري، بنسبة 40% بحلول عام 2030.

وبموجب هذا “الإصلاح” يحصل المواطن الأمريكي، على نحو 7500 دولار، من الإعفاءات الضريبية، لدى شرائه سيارة كهربائية، ويحصل على تغطية نسبتها 30% لدى تركيب ألواحاً شمسية على سطحه.

تحرير: عاصم عبد العزيز