UTV - الصحة

أعلنت الولايات المتحدة، مرض جدري القرود “حالة طوارئ صحية عامة”، وذلك بعد تسجيل آلاف الإصابات بالمرض.

وقال وزير الصحة والخدمات البشرية، كزافييه بيسيرا: “في ضوء الظروف المتغيرة على الأرض، أُعلن جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة”.

وأضاف المسؤول الأمريكي: “نحن على استعداد لنقل استجابتنا إلى المستوى التالي في معالجة هذا الفيروس، ونحث كل أمريكي على أخذ جدري القرود على محمل الجد”.

من جهتها، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن الولايات المتحدة سجلت، حتى الأربعاء، 3 أغسطس، نحو 7000 إصابة بفيروس جدري القرود، أكثر من 99% من الحالات بين الرجال المثليين.

وكانت ولاية كاليفورنيا أعلنت، الأربعاء، حالة الطوارئ لتكون الولاية الثالثة على مستوى أمريكا، التي ترفع حالة التأهب لمكافحة فيروس جدري القردة، بعد نيويورك وإلينوي.

من جانبها أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأسبوع الماضي، “حالة طوارئ صحية عالمية”، بعد تسجيل أكثر من 18 ألف إصابة، و5 وفيات بجدري القرود في 78 دولة، معظمها في القارة الأوروبية.

ودعت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء 27 يوليو/تموز، الفئة الأكثر تضرراً حالياً، وهم الرجال المثليون، إلى الحد من شركائهم الجنسيين؛ وذلك بسبب ارتفاع الإصابات بجدري القرود في العالم.

حيث صرّح رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي، أن أفضل طريقة للوقاية من الفيروس، هي “خفض مخاطر التعرض له”.

تحرير: عاصم عبد العزيز