UTV - العالم

قال رئيس البعثة الإسرائيلية لدى المغرب دافيد غوفرين، الثلاثاء 2 أغسطس/آب 2022، إنه تم توقيع عقد بناء مقر لسفارة دولة الاحتلال الإسرائيلي الدائمة في الرباط، وذلك بعد اقتصار الوجود الإسرائيلي في المغرب على مكتب اتصال في العاصمة الرباط.

وقال غوفرين: “سعيد جداً بمشاركتكم هذه الصورة، التي تشهد إحدى اللحظات التاريخية التي عشتها مع فريق عملي، حيث تم التوقيع أمس (الاثنين) على عقد بناء مقر السفارة الإسرائيلية الدائمة في المغرب”.

وأضاف الدبلوماسي الإسرائيلي: “‏توقيع العقد تم مع مهندسين وشركة بناء مغربية”. وقال: “بهذا سنبدأ بإذن الله عهداً جديداً، نرسخ فيه علاقاتنا المتميزة بالمغرب”.

من جهتها، لم تَصدر أي إفادة رسمية مغربية بهذا الشأن، بينما قالت وسائل إعلام لدولة الاحتلال الإسرائيلية، إن لجنة المناقصات بوزارة خارجية الاحتلال، وافقت على إنشاء سفارة دائمة في الرباط بتكلفة 14 مليون شيكل (نحو 4 ملايين و542 ألف دولار أمريكي).

وأفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” فإنه “بعد عام من افتتاح وزير الخارجية يائير لابيد للبعثة الإسرائيلية المؤقتة في الرباط، سيتم بناء السفارة النهائية على قطعة أرض مملوكة لإسرائيل في حي السويسي، بشارع بن بركة”.

كما أوضحت الصحيفة، أنه سيتم الانتهاء من البناء بين عام وعام ونصف، في نفس المنطقة التي كان يوجد فيها التمثيل الإسرائيلي المؤقت في المغرب، حتى قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل عام 2000 بعد أحداث انتفاضة الأقصى.

تحرير: عاصم عبد العزيز