UTV - العالم

نشر الجيش الصيني على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي Weibo فيديو لاستعدادات قواته، وعلّق عليه بعبارة “استعدوا للحرب”، ما أثار جدلاً وقلقاً عالمياً حول الرسالة التي تسعى بكين لإيصالها.

الفيديو الذي نشره الجيش الصيني، يُظهر استعراضاً للمجموعة الثمانين القتالية للجيش الصيني، ليعيد إلى الأذهان كلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهيرة في خطابه الذي ألقاه قبل انطلاق حرب أوكرانيا بأيام، وهي “أوراا” والتي تعني إيذاناً بالاستعداد للحرب.

يأتي هذا وسط توترات بين الصين وأمريكا، بينما تستعد رئيس مجلس الشيوخ نانسي بيلوسي، لزيارة تايوان، والتي حذرت منها بكين في وقت سابق، قائلة إن زيارة بيلوسي إلى الجزيرة ستشعل حرباً فيها.

وقد أثار المنشور تفاعلاً واسعاً على موقع ويبو، حيث علّق عشرات آلاف المتابعين من الصين بحماس، معبرين عن دعمهم لجيشهم، فيما قال بعض المحاربين القدامى، إنهم مستعدون دائماً للعودة إلى جيش التحرير الشعبي متى احتاجتهم البلاد.

وعلى الجانب الآخر من العالم، يشعر العديد من السياسيين الغربيين بالقلق، بسبب زيارة بيلوسي إلى تايوان، فيما اعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أن بكين تهدد أمريكا، وترسل رسالتها التحذيرية الأخيرة بشأن زيارة بيلوسي لتايوان، والتي قد تشعل حرباً جديدة في العالم.

تحرير: عاصم عبد العزيز