UTV - العالم

قام وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الأربعاء، بافتتاح مركز التنسيق المشترك للحبوب في إسطنبول، وذلك بمشاركة ممثلين عسكريين روس وأوكرانيين، وحضور ممثلين عن الأمم المتحدة.

وقالت تركيا إنها تتوقع أن تنطلق السفن المحملة بالحبوب في غضون أسبوعين، وذلك بموجب اتفاق إسطنبول، بين أوكرانيا وروسيا، بينما ألمحت موسكو لإمكانية فشل اتفاقية الحبوب إذا لم تُرفع فوراً العقوبات التي تعيق تصدير الحبوب الروسية.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار خلال حفل الافتتاح، إن هناك أكثر من 25 مليون طن من الحبوب عالقة في الموانئ الأوكرانية، وأن تنفيذ الاتفاق سيسهم في انخفاض أسعار تصدير الحبوب حول العالم.

وأضاف أكار، أن بلاده تسعى إلى تطبيق نموذج اتفاقية الحبوب الأوكرانية على مجال الطاقة، موضحاً أن النموذج المتعلق بالطاقة يمكن أن يسهم بخفض أسعارها في كل العالم.

وقال أكار، إن ممثلين عن تركيا والأمم المتحدة سيشهدون تفتيش السفن في أوكرانيا، موضحاً أن الأوكرانيين سيدلّونهم على الممرات الآمنة من الألغام لعبور السفن.

من جانبه، قال إبراهيم كالن، المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الموعد الدقيق لانطلاق الصادرات يعتمد على الترتيبات اللوجستية، مؤكداً أن أنقرة تنتظر من جميع الأطراف الالتزام تماماً بشروط اتفاق الشحن.

ولفت كالن، إلى أن هذا التطور في حال نجاحه وحصوله على دعم جميع الأطراف، فإن من شأنه أن يساعد أيضاً على بناء الثقة بين الطرفين، لتجهيز الأرضية اللازمة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى وإحلال السلام.

تحرير: عاصم عبد العزيز