UTV - ثقافة
أعلن رئيس هيأة الآثار والتراث ليث مجيد حسين تسلم سفارة جُمهوريَّة العراق في العاصمة الألمانية برلين 125 قطعة أثرية من قبل سوزان بولوك عن معهد آثار الشرق الأدنى التابع لجامعة برلين الحرة، مُستعارة لغرض الدراسة.
وقال مجيد خلال مشاركته في مؤتمر الآشوريات الدولي السادس والستين في مدينتي فرانكفورت- ماينز الألمانيتين: إن السفارة تسلمت القطع وهي عبارة عن لقى حجرية كانت جامعة جامعة برلين الحرة قد استعارتها لأغراض الدراسة في العام ١٩٩٠، وهي تحديداً من موقع أبو صلابيخ في محافظة الديوانية وتعود إلى حقبة أوروك الرابعة.
وقالت السيّدة بولوك خلال مراسم التسليّم في مبنى السفارة، أنَّ الجانب الألمانيّ مُهتم جداً بحضارة وادي الرافدين، وهي من ضمن المناطق ذات الأولويَّة بالنسبة لعمل الجهات الآثارية في ألمانيا.
من جانبه، ثمَّن السفير العراقي في برلين لقمان عبدالرحيم الفيلي جُهُود الجامعة الألمانية، داعياً إلى استمرار التعاون مع الجانب الألمانيّ في المجال الثقافيّ والبحثي للتنقيب عن الآثار .
وشكر رئيس هيأة الآثار والتراث سفير العراق في برلين وكادر السفارة على جهود إعادة الآثار المستعارة لأغراض علمية في معاهد وجامعات العالم.
تحرير: سرمد القيسي