UTV - العالم

قالت واشنطن إنها ستقدم المزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا، بما في ذلك الطائرات المسيرة، فضلاً عن أنها تدرس إرسال طائرات مقاتلة، وذلك مع احتدام القتال شرق البلاد، بعد 5 أشهر من الحرب الروسية على أوكرانيا.

وكان البيت الأبيض أعلن الجمعة، عن حزمة دعم جديدة بلغت نحو 270 مليون دولار، شملت أربع منظومات صاروخية عالية الدقة، من طراز “هيمارس” ومسيرات هجومية.

من جانبه قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، إن المساعدات تشمل 500 طائرة مسيرة هجومية، من طراز “فينيكس غوست” إلى جانب صواريخ “هيمارس”.

وتكون واشنطن بهذا، قد زوّدت كييف، ما مجموعه عشرون وحدة من قاذفات صواريخ “هيمارس”، التي يمكن حملها على مدرعات خفيفة.

في السياق ذاته قال كيربي في تصريحات صحفية، إنه “مع دخول الحرب مع روسيا شهرها الخامس، واحتدام القتال في شرق أوكرانيا، فإن وزارة الدفاع الأمريكية تبحث إمكانية إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا في المستقبل”.

وأوضح كيربي أن إدارة الرئيس جو بايدن، تُجري استقصاءات أولية بشأن جدوى تزويد أوكرانيا بطائرات، لكن هذه الخطوة لن يتم تنفيذها قريباً.

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار ما لم تتم استعادة الأراضي المفقودة، وأضاف في تصريحات صحفية، أن “تجميد الصراع مع روسيا يعني وقفة تمنحها فترة راحة”.

يأتي هذا بينما أصبح الهجوم الروسي على أوكرانيا، أكبر صراع في أوروبا منذ عام 1945، ما أجبر الملايين على الفرار وتدمير مدن بأكملها.

تحرير: عاصم عبد العزيز