UTV - العالم

قال المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، إن شرطة المنطقة أحالت إلى النيابة العامة مواطناً “متواطئاً” في نقل وتسهيل دخول صحفي إسرائيلي، إلى المنطقة المقدسة، عبر مسار خاص بالمسلمين فقط.

وأشار المتحدث، إلى أن الصحفي يحمل الجنسية الأميركية، وأن ما حدث “مخالفة صريحة للأنظمة التي تحظر دخول مكة المكرمة لغير المسلمين”.

ونوّه المتحدث الإعلامي لشرطة المدينة المقدسة، إلى أن على جميع القادمين إلى المملكة، أن يحترموا الأنظمة ويلتزموا بمقتضياتها؛ خصوصًا ما يتعلق بالحرمين الشريفين، والمشاعر المُقدّسة، وأن المخالفة في هذا الأمر تعتبر جريمة لن يتم التساهل معها، وسيتم تطبيق العقوبات على مرتكبيها استناداً إلى الأنظمة ذات الصلة، وقد تم إحالة قضية الصحفي مرتكب الجريمة للنيابة العامة، لاتخاذ ما يلزم بحقه وفق الأنظمة.

وكانت وكالة بلومبيرغ، وعدد من وسائل الإعلام الإسرائيلية، قد ذكرت أن صحفياً إسرائيلياً “تسلل” إلى مدينة مكة في السعودية.

وأضافت الوكالة، أن تصرف الصحفي “أثار جدلاً على وسائل التواصل الاجتماعي”

من جانبه، نشر الصحفي المذكور، وهو موظف في القناة 13 الإخبارية الإسرائيلية، جيل تماري، مقطع فيديو له وهو يقود سيارته في مدينة مكة، على الرغم من القواعد التي تحظر دخول غير المسلمين إلى المدينة، من خلال نظام نقاط التفتيش الموجودة على الطرق ومداخل المدن.

وقد قام الصحفي الإسرائيلي، بتسلق جبل عرفات، الذي يتجمع عليه المسلمون أثناء أداء فريضة الحج.

وقال الصحفي الإسرائيلي، جيل تماري، الذي اعتذر عن رحلته، وتذرّع بأن زيارته لم تكن تهدف إلى الإساءة للمسلمين، بل إلى “إظهار أهمية مكة المكرمة وجمال الدين”.

تحرير: عاصم عبد العزيز