UTV - العالم

اتهمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، روسيا، الأربعاء، باستخدام الغاز “سلاحاً” ضد الاتحاد الأوروبي، بتقليصها جذرياً، ودعت الدول السبع والعشرين الأعضاء إلى الاستعداد لتوقف كامل.

وقالت دير لايين، عند تقديمها خطة المفوضية لخفض استهلاك الغاز في دول الاتحاد، “روسيا تمارس ابتزازاً وتستخدم الغاز سلاحاً، وفي حال حصول انقطاع كبير أو كامل في إمدادات الغاز (الروسية)، يحب أن تكون أوروبا مستعدة”.

وفي السادس من يوليو الحالي، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، إن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى وضع خطط طارئة للتحضير لقطع الغاز الروسي بشكل كامل، في إطار العقوبات بسبب حرب الكرملين على أوكرانيا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض عقوبات على روسيا، تضمنت إمدادات الطاقة، بينما يسعى للاستغناء الكامل عن الشحنات القادمة من روسيا.

لكن فون دير لاين، قالت، إنه قبل ذلك يجب على الاتحاد أن يكون جاهزاً لأي اضطرابات في الإمدادات القادمة من موسكو.

وتسعى دول أوروبية إلى إيجاد حلول للتعامل مع خفض إمدادات الغاز الروسي، الذي تخشى أن يؤدي إلى أزمة اقتصادية وسياسية، الشتاء المقبل.

وكانت موسكو، قد خفضت في يونيو الماضي، إمدادات الغاز إلى خمس دول في الاتحاد الأوروبي، من بينها ألمانيا، أكبر اقتصاد في الكتلة الأوروبية، التي تضم 27 دولة، وتعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي، لتوليد الكهرباء وصناعة الطاقة.

تحرير: عاصم عبد العزيز