UTV-العالم

أعلنت مؤسسة البترول الوطنية النيجيرية اليوم الأربعاء وفاة الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محمد باركيندو.

وكان من المقرر أن يتنحى باركيندو (63 عاما) في نهاية الشهر الجاري، بعد أن ظل أمينا عاما لأوبك لستة أعوام.

وقال ميلي كياري الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية على تويتر “فقدنا المحترم محمد سنوسي باركيندو” مضيفا أن الوفاة حدثت في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء.

وأردف أن الوفاة “خسارة كبيرة لأسرته المباشرة، والمجلس الوطني للبترول، وبلدنا نيجيريا، وأوبك، ومجتمع الطاقة العالمي”.

وذكر كياري أن باركيندو توفي بعد ساعات من لقائه الرئيس النيجيري محمد بخاري وإلقائه الخطاب الرئيسي في قمة للطاقة في أبوجا.

وقال باركيندو في الخطاب إن قطاع النفط والغاز “محاصر” بسبب ضعف الاستثمار على مدى أعوام، مضيفا أن ما ترتب على ذلك من نقص الإمدادات يمكن أن يتحسن إذا سُمح بتدفق إنتاج إضافي من إيران وفنزويلا.

وبدأ باركيندو عمله في قطاع الطاقة في نيجيريا في أوائل الثمانينيات. وشغل عدة مناصب في مؤسسة البترول الوطنية النيجيرية، ومثل نيجيريا في اللجنة الاقتصادية لأوبك.

وعمل قائما بأعمال الأمين العام لأوبك في 2006 ثم عاد لتولي المنصب بعد عشر سنوات، وقاد المنظمة خلال فترة اضطرابات كبيرة في أسواق النفط، بما في ذلك إدارة عملية تعزيز التعاون مع منتجين من خارج أوبك.

وكان من المقرر أن ينضم، بعد تركه المنصب، إلى مركز الطاقة العالمي التابع لمجلس الأطلسي وفقا لما أعلنه المجلس في الفترة الأخيرة.

تحرير: سرمد القيسي