UTV - ثقافة
بحث رئيس هيأة الآثار والتراث ليث مجيد حسين مع وفد من مؤسسة جايكا اليابانية آليات تطوير العمل الآثاري والتراثي لما يخدم المصالح المشتركة بين الجانبين.
وقدم رئيس الهيأة شرحاً مفصلاً عن مشاريع الهيأة في ما يخص قطاع المتاحف وأعمال التنقيب والصيانة والمسح، مؤكداً سعي الهيأة إلى تطوير العمل المتحفي بما يليق بالحضارة الرافدينية فضلاً عن فتح آفاق جديدة مع جايكا اليابانية بهدف النهوض بقطاع الآثار والتراث، مشيراً إلى تواصل الهيأة المستمر مع اليابان في مجال الآثار من أجل إعادة الآثار المسروقة والمهربة بطرق غير شرعية، شاكراً جهود مؤسسة جايكا في تقديم أفضل الخدمات لقطاع الآثار العراقي.
من جانبه أعرب وفد مؤسسة جايكا عن شكره وتقديره العالي لرئيس الهيأة على إتاحة هذه الفرصة والاطلاع على مشاريع الهيأة، وبناء وشائج من التعاون الثنائي بين الطرفين.
وفي ختام اللقاء زار الوفد قاعات المتحف العراقي للاطلاع على آثار الحضارة الرافدينية عبر القاعات السومرية والأكدية والبابلية والآشورية والإسلامية.
وأبدى الوفد إعجابه الشديد بما معروض من آثار مهمة ونادرة علمت الإنسانية الصناعة والزراعة والكتابة والموسيقى وأسس الحياة العامة.
تحرير: سرمد القيسي