UTV - العالم

قال البيت الأبيض في بيان له، إن دول مجموعة السبع تعهدت، الثلاثاء، بالمساهمة بأكثر من 4.5 مليارات دولار لمعالجة مشاكل الأمن الغذائي الناجمة عن الغزو الروسي، بينما وعدت هذه الدول بإعادة إعمار أوكرانيا.

وأشار بيان البيت الأبيض إلى أن نصف تلك المساهمة التي تعهدت بها مجموعة السبع، التي اختتمت قمتها، الثلاثاء، في جنوب ألمانيا، ستكون من جانب الولايات المتحدة.

وجاء في البيان: “سيعلن الرئيس بايدن عن التزامات تمويلية إضافية من الحكومة الأميركية بقيمة 2.76 مليار دولار للمساعدة في حماية السكان الأكثر ضعفاً في العالم، والتخفيف من آثار الحرب الروسية غير المبررة في أوكرانيا مع تزايد انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية”.

وأوضح البيت الأبيض أن هذه الاستثمارات الجديدة ستسهم في دفع الجهود المبذولة في أكثر من 47 دولة ومنظمة إقليمية لدعم الخطط الإقليمية لتلبية الاحتياجات المتزايدة.

وقد حذرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، في وقت سابق، من أن يؤدي تفاقم أزمة الأمن الغذائي إلى ارتفاع كبير في أعداد اللاجئين حول العالم، والبالغ نحو 100 مليون حالياً.

وربطت المنظمة الأممية بين تداعيات الحرب على أوكرانيا وتدهور الأوضاع الإنسانية لملايين الأشخاص، خاصة في الدول الفقيرة، حيث قالت إن قلة المواد الاستهلاكية الأساسية وارتفاع الأسعار ينذر بانتشار أوسع للجوع والأمراض.

وبالعودة إلى بيان البيت الأبيض، فقد أضاف: “أدت تصرفات فلاديمير بوتين إلى خنق الإنتاج الغذائي والزراعي واستخدمت الغذاء كسلاح حرب من خلال تدمير مرافق التخزين والمعالجة والاختبار الزراعية وسرقة الحبوب والمعدات الزراعية والحصار الفعال لموانئ البحر الأسود”.

تحرير: عاصم عبد العزيز