UTV - العالم

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن إسرائيل تنسق سراً مع الولايات المتحدة بشأن ضرباتها الجوية التي تنفذها في سوريا، حيث يواجه الحليفان ساحة معركة مزدحمة بالجماعات المسلحة والميليشيات المدعومة من إيران، وجيوش أجنبية.

وتقوم إسرائيل منذ سنوات بشنّ هجمات متقطعة على ما تصفه بأنه أهداف إيرانية في سوريا، حيث تنتشر القوات المدعومة والموالية لطهران، بما في ذلك جماعة حزب الله اللبنانية، لدعم بشار الأسد.

ولم يُفصح المسؤولون الأمريكيون عن مهام القصف الإسرائيلي، والذي يهدف في الأساس إلى وقف تدفق الأسلحة من طهران إلى وكلائها في سوريا.

أما في الغرف المغلقة، فيكشف مسؤولون أمريكيون أن القيادة المركزية الأمريكية في البنتاغون توافق على العديد من المهام الإسرائيلية، لعدّة سنوات مقدّماً.

وتحرص واشنطن على ضمان ألا تتداخل الغارات الجوية الإسرائيلية مع الحملة العسكرية على تنظيم داعش، الذي يبدو أنه يحاول الظهور والفاعلية مرة أخرى.

وتلفت الصحيفة الأمريكية إلى أن السرّيّة التي تكتنف هذا التنسيق بين الدولتين، تُظهر كيف تدعم واشنطن حليفها الإسرائيلي دون الانجرار إلى حرب الظل الإسرائيلية ضد إيران.

وبحسب وول ستريت جورنال، فإن إيران سعت بالفعل إلى الضغط على الولايات المتحدة لإقناع الإسرائيليين بتخفيف ضرباتهم.

تحرير: عاصم عبد العزيز