UTV - ثقافة

اطلع المدير العام لدائرة الصيانة والحفاظ على الآثار  المهندس إياد حمزة على أعمال مشاريع الصيانة والترميم في موقعي جامع سامراء الكبير الملوية، وقصر الخلافة الآثاري، وقصر الحير، وباب العامة ضمن مشاريع سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية.

رافقه في الزيارة رئيس اللجنة الهندسية للمشروع وممثل عن اللجنة التحضيرية، ومفتش آثار وتراث صلاح الدين وعدد من موظفي دوائر المهندس المقيم، واللجنة المشرفة على المشروع وممثلي ومهندسي الشركة المنفذة.

واطلع حمزة على واقع الأعمال المزمع تنفيذها والأعمال الجارية، كما اطلع على الدراسة المقدمة من قبل لجنة الإشراف، ومدى إمكانية تطبيقها على أرض الواقع .

ووجه حمزة بضرورة التعاون المستمر بين جميع الدوائر المعنية وصولاً إلى إخراج سامراء من على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، والعمل على إدارج سامراء ضمن لائحة التراث العالمي والوقوف على جميع المشاكل والمعوقات التي تواجه المشروع، وتجاوز هذه العقبات ضمن الأطر القانونية.

كما قامت اللجنة المشرفة بشرح تفاصيل عن طريقة إخراج قواعد الدعامات في مسجد سامراء الكبير، وطرق رفع الأعمال المخالفة في الصيانات السابقة، والأعمال الجارية في موقع قصر الخلافه الآثاري، وقصر الحير وبذل المزيد من الجهود الاستثنائية لإنجاح هذا المشروع الكبير، والعمل على أن يكون الموقعان من المواقع المميزة والمتكاملة من جميع الخدمات للزائرين والباحثين، واتباع الطرق العلمية في عملية الصيانة، والتأهيل ضمن شروط وتوصيات المنظمات الدولية في عملية الصيانة.

المصدر: وزارة الثقافة

تحرير: سرمد القيسي