UTV - العالم

أقر الاتحاد الأوروبي قانوناً يقضي بتوحيد شواحن الأجهزة الذكية والأجهزة اللوحية ووحدات التحكم بألعاب الفيديو والكاميرات الرقمية، في غضون عامين ونصف العام، وسط استياء من شركة “أبل” التي عارضت القرار.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان له إن: ” المستهلكين لن يحتاجوا بعد الآن بموجب القواعد الجديدة إلى جهاز وسلك مختلفين للشحن، كلما اشتروا جهازاً جديداً، إذ سيكون بإمكانهم استخدام شاحن واحد لكل أجهزتهم الالكترونية المحمولة الصغيرة والمتوسطة الحجم”.

وأضاف البيان أن “الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة القراءة الالكترونية وسماعات الأذن والخوذ والكاميرات الرقمية ووحدات التحكم بألعاب الفيديو المحمولة ومكبرات الصوت المحمولة، في حال كانت قابلة لإعادة الشحن بواسطة سلك، ينبغي أن تكون مزوّدة بحلول خريف 2024 بمنفذ (يو إس بي) من النوع سي، بغض النظر عن الشركة المصنعة.

ويُتوقع أن تُفرض متطلبات مماثلة بالنسبة لأجهزة الكومبيوتر المحمولة “في غضون 40 شهراً من دخول القرار حيز التنفيذ”، أي بحلول عام 2026 .

من جانبها اعترضت شركة “أبل” على القرار منذ بدايته عام 2020 ، وقالت إن سعي البرلمان الأوروبي نحو توحيد مخرج الشحن بين جميع الالكترونيات سيتسبب في “إعاقة الإبداع والابتكار”.

تحرير: عاصم عبد العزيز