UTV - العالم

أعلن مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ أن الحكومة اليمنية والحوثيين وافقوا اليوم الخميس على تمديد الهدنة الحالية في اليمن لشهرين إضافيين قبل ساعات من انتهائها.

وقد خاض المبعوث الأممي محادثات مكثفة مع أطراف الحرب خلال الأيام الماضية، لدفعهم نحو تمديد الهدنة، وقد أعلن الحوثيون والحكومة عدم ممانعتهم للتمديد، لكنهم وضعوا شروطاً لذلك.

وتتمثل مطالب الحكومة من الحوثيين رفع حصارهم عن تعز جنوب غرب البلاد، كما نصت الهدنة، بينما يطالب الحوثيون بأن تدفع الحكومة رواتب الموظفين الحكوميين في مناطق سيطرتهم.

وقال غروندبرغ: “إنه لا بد من اتخاذ خطوات إضافية لكي تحقق الهدنة إمكاناتها بالكامل، لا سيما فيما يتعلق بفتح الطرق وتشغيل الرحلات التجارية، وستتطلب مثل هذه الخطوات قيادة ورؤية لليمن كله”.

وأضاف: “سأستمر بالعمل مع الأطراف لتنفيذ وترسيخ عناصر الهدنة كاملة، والتوجه نحو حل سياسي مستدام لهذا النزاع يلبي تطلعات ومطالب اليمنيين المشروعة رجالاً ونساءً”.

وقد بدأت الهدنة في مطلع أبريل نيسان الماضي، تحت رعاية الأمم المتحدة، وشملت وقفاً كلياً لإطلاق النار، والسماح بدخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وإطلاق رحلتين أسبوعياً من مطار صنعاء، فضلاً عن فتح الطرق والمعابر بمدينة تعز ومحافظات أخرى.

تحرير: عاصم عبد العزيز