UTV - العالم

قالت صحيفة برافدا نقلاً عن مستشار الرئيس الأوكراني ميخائيلو بودولياك قوله: “إن الروس أصبحوا في حالة هستيرية بعد أن قررت السلطات الأمريكية تزويد أوكرانيا بقاذفات MLRS”.

وأفادت الصحيفة أن بودولياك “دعا الغرب إلى عدم التردد في المضي قُدماً، ومواصلة الضغط على روسيا”.

وقال بودولياك: “إن الروس يدخلون أراضي بلد آخر ويُدمرون البنية التحتية على نطاق واسع، ويقتلون المدنيين ويهدمون المدن، وذلك تحت مسمى عملية عسكرية خاصة”.

وأضاف أن روسيا “تستخدم جميع أنواع المدفعية الثقيلة والقاذفات الصاروخية وصواريخ الطائرات الثقيلة وصواريخ كروز، ومنها بمدى يزيد عن 1000 كيلو متر في أوكرانيا”.

وتعود صحيفة برافدا للقول: “إن بودولياك أكد أن الروس يُظهرون الخوف فوراً بمجرد أن يتوازن خصمهم في التسلح، وبحسب المستشار، فإن هذا يشير إلى أن الجيش الروسي شجاع بما يكفي فقط لمحاربة السكان المدنيين العزل”.

وكان الرئيس الأوكراني قد طلب الخميس، إرسال أنظمة إطلاق صواريخ متعددة إلى أوكرانيا في أقرب وقت ممكن لمنحها فرصة صدّ الهجوم الروسي في دونباس.

وحدد المسؤولون الأوكرانيون طلبهم من الولايات المتحدة، وهو تزويدهم براجمات الصواريخ MLRS ، وتحديداً النسخة المتطورة منها، M142 HIMARS ، ويمكن لهذه النسخة أن تصيب أهدافاً على بُعد 300 كيلومتر.

تحرير: عاصم عبد العزيز