UTV - كربلاء

تسابق 8 مشاريع استثمارية لإنتاج بيض المائدة في كربلاء الزمن لتقليص الاعتماد على المستورد، وتعزيز الاكتفاء الذاتي في البلاد، من خلال إنتاج ما يقارب نصف مليون بيضة يوميا.

وأسهمت الوفرة في الإنتاج بانخفاض أسعار البيض لتصل إلى 4 آلاف دينار للطبقة الواحدة، فيما يرى أصحاب المشاريع أن وضع الإنتاج مؤقت ومعرض للتراجع في أي لحظة.

ويقول عقيل إبراهيم، صاحب شركة لإنتاج البيض، لـUTV، إن “سعر طبقة البيض الذي ننتجه حاليا 4 آلاف دينار في السوق، ولكن لا أتوقع بقاء الحال على ما هو عليه، لأن أغلب مشاريعنا خسرت وخرجت من الخدمة”.

وأضاف إبراهيم أن “هناك اتهامات كثيرة توجه إلينا على أن مشاريعنا ليست عراقية خالصة، مع أن كل شيء فيها عراقي من رأس المال إلى الأيدي العاملة”.

وأنتجت كربلاء أكثر من 14 مليون بيضة خلال 30 يوما فقط، مطلع العام الحالي، وأغلب الإنتاج سوّق إلى بغداد، بحسب مديرية زراعة كربلاء.

وعن ارتفاع أسعار علف الدجاج، يقول متخصصون إن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت في السوق، وأدت إلى ارتفاع سعر الطن الواحد إلى الضعف، ما يؤثر في سوق البيض.

وتفيد عامرة الحافظ، رئيسة قسم خدمات الثروة الحيوانية في كربلاء، لـUTV، بأن “سعر طن العلف قفز من 500 ألف دينار إلى أكثر من مليون دينار”.

المراسل: حمزة الأسدي

الكلمات الدلالية