UTV - العالم

قالت شبكة سي إن إن نقلاً عن مصادر مطلعة إن روسيا تقوم بنقل آلاف المدنيين في شرق أوكرانيا قسرياً إلى روسيا بعد فلترتهم في معسكرات مخصصة لهذا الشأن.

وقالت المصادر إنه بعد احتجاز المدنيين في معسكرات يديرها مسؤولون في المخابرات الروسية يتم نقلهم قسراً إلى مناطق تعاني من الركود الاقتصادي في روسيا، على بُعد آلاف الأميال من منازلهم، دون وجود إي سبيل للعودة.

وأكدت سي إن إن أنه بعد اعتقال المدنيين لمدة 3 أسابيع في هذه المعسكرات، في ظروف غير إنسانية، وبعد استجوابهم وتعذيبهم، يتم تسليمهم وثائق روسية رسمية، ونقلهم إلى داخل البلاد.

وأضافت المصادر أن العديد من الأوكرانيين نُقلوا بعد ذلك من نقاط التفتيش في روستوف وغيرها إلى مناطق نائية في أنحاء روسيا، كما تم إرسال بعضهم إلى جزيرة سخالين في المحيط الهادئ في أقصى شرق روسيا، على بُعد 10000 ميل من الحدود الأوكرانية.

وتلفت هذه المصادر أن عمليات التهجير القسري والفلترة تأتي في إطار محاولات موسكو للسيطرة السياسية على المناطق المحتلة عن طريق القضاء على الأوكرانيين، الذين يُعتقد أنهم متعاطفون مع كييف، وتقليص الهوية الوطنية الأوكرانية في هذه المناطق، وهو ما يُسمى بالإبادة الثقافية الجماعية.

أما الدبلوماسيون الأمريكيون فقد أدانوا هذه الممارسات واعتبروها جرائم حرب.

تحرير: عاصم عبد العزيز