UTV - العالم

شنّ الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي هجوماً عنيفاً على وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر، الذي اقترح الشروع في مفاوضات سلام بين موسكو وكييف، ينشأ عنها إنشاء حدود بينهما في دونباس.

وقال زيلينسكي: “بغض النظر عما تفعله الدولة الروسية، هناك شخص يقول: دعونا نأخذ مصالحها في الاعتبار، على الرغم من سقوط آلاف الصواريخ الروسية على أوكرانيا، ومقتل عشرات الآلاف من المدنيين، وعلى الرغم مما حدث في بوتشا وماريوبول”.

وأضاف الرئيس الأوكراني: “لقد فعلت روسيا كل هذا في أوروبا، ولكن مع ذلك يخرج كيسنجر من الماضي العميق، ويقول: إن قطعة من أوكرانيا يجب أن تُمنح لروسيا”.

وواصل زيلينسكي هجومه الحاد على كيسنجر قائلاً: “يبدو أن تقويم كيسنجر ليس عام 2022 ، بل عام 1938 ، وكان يعتقد أنه يتحدث إلى جمهور ليس في دافوس، ولكن فيما يُعرف آنذاك بميونخ”.

وكان كيسنجر قد قال في منتدى دافوس: “من الناحية المثالية، يجب أن يكون الخط الفاصل هو العودة إلى الوضع السابق”، ما يعني تخلي أوكرانيا عن جزء كبير من منطقة دونباس وشبه جزيرة القرم لصالح روسيا.

وكان كبير المفاوضين الأوكرانيين ميخايلو بودولاك، قد استبعد الأسبوع الماضي أي اتفاق لوقف إطلاق النار يتضمن تنازل كييف عن أراضٍ لموسكو، أو يسمح للقوات الروسية بالبقاء على أراضيها.

تحرير: عاصم عبد العزيز