UTV - العالم

حذرت حركة المقاومة الإسلامية حماس الاحتلال الإسرائيلي بأنه يخاطر باندلاع حرب جديدة، إذا سمح لمسيرة الأعلام بالمرور في قلب البلدة القديمة بالقدس.

في حين تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن أحدث التوصيات المقدّمة للمؤسسة الأمنية بشأن المسيرة ومسارها.

وقالت حركة حماس على لسان رئيس دائرة السياسة والعلاقات الخارجية فيها باسم نعيم: “أتوقع أن حماس والفصائل الأخرى مستعدة لبذل كل ما في وسعها لمنع هذا الحدث بغض النظر عن التكلفة”.

وأضاف نعيم: “القرار بيد الإسرائيليين والمجتمع الدولي، يمكنهم تجنب الحرب والتصعيد إذا أوقفوا هذه المسيرة المجنونة”.

من جانبها قالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان لها إنها تحذر من استمرار “التحشيد الممزوج بخطاب الكراهية والعنصرية الذي تقوم به الجماعات اليهودية المتطرفة لتجميع أكبر عدد من المتطرفين اليهود للمشاركة في مسيرة الاحتلال”.

من جهتها رفعت الشرطة الإسرائيلية حالة التأهب في صفوفها، واستدعت قوات احتياط لتأمين مسيرة الأعلام، حيث نشر المتحدث باسم شرطة الاحتلال خريطة لمسار المسيرة، ويظهر مرورها بباب العمود في البلدة القديمة من القدس المحتلة.

أما قائد شرطة الاحتلال كوبي شبتاي فقد أمر بنشر أكثر من 3000 من قواته في القدس الشرقية المحتلة، ومئات آخرين داخل المدن المختلطة، في حين نشر جيش الاحتلال منظومة القبة الحديدية قرب الحدود مع قطاع غزة تحسباً لرد فعل المقاومة الفلسطينية على مسيرة الأعلام.

تحرير: عاصم عبد العزيز