UTV - العالم

قال صحيفة نيوزويك الأمريكية إن صور أقمار صناعية كشفت عن أن الصين تتدرب على مهاجمة هدف وهمي على شكل طائرة إنذار مبكر يديرها الجيش الياباني، وقد تستخدمها طوكيو إذا أقدمت الصين على مهاجمة تايوان.

ووصف تقرير الصحيفة اليابان بأنها إحدى ركائز واشنطن لإظهار قوتها ونفوذها في منطقة المحيط الهادئ، كما أنها من بين الدول التي ستشارك على الأرجح في أي عملية عسكرية للدفاع عن تايوان.

وتُظهر الأقمار الصناعية صوراً التُقطت في 13 أيار / مايو، الحالي، في مقاطعة روتشيانغ، بإقليم شينغيانغ، هدفاً وهمياً بمحركين ورادار كبير على شكل قرص مثبت في جسم الطائرة المتوقفة في مدرج لهبوط الطائرات.

ويعتقد الخبراء أن مجسم الطائرة الذي يستخدمه الجيش الصيني في صحراء تاكلامكان بإقليم شينغيانغ للتدرب على إصابة الأهداف تم تصميمه على نموذج طائرة بوينغ E-767 ، وهي طائرة تعمل بنظام الإنذار، وتديرها قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية.

وتضيف صحيفة نيوزويك في تقريرها أن الحكومتين اليابانية والتايوانية على معرفة بالنطاق الذي تستهدفه، ويوحي الاكتشاف بأن بكين التي تعمل على تطوير قواتها، تأخذ في الحسبان احتمال تدخل واشنطن وطوكيو عسكرياً في الأزمة.

تحرير: عاصم عبد العزيز