UTV - ثقافة
“فوشتاكاتو” عنوان قصة مصورة للأطفال من تأليف مريم الجمال، ورسوم فرانسيسكا كوسانتي، للفئة العمرية من 6 سنوات وما فوق، صادرة عن “مجموعة كلمات” المتخصصة بنشر كتب الأطفال واليافعين، وتعرضها ضمن إصداراتها عبر منصتها في “مهرجان الشارقة القرائي للطفل” الـ 13 فى إكسبو الشارقة.
القصة تحكي عن غيرة طفلة صغيرة اسمها نغم، عندما وجدت أفراد أسرتها يهتمون بشقيقتها الصغيرة “ريم”، وانشغل الجميع عنها، فلا أحد يلعب معها أو يقرأ لها القصص، وعندما شعرت بالممل والغيرة، بدأت تقضم أظافرها، إلى أن وجدت أمها طريقة لجعلها تتوقف عن هذه العادة.
سطور القصة مكتوبة بكلمات سهلة وواضحة لإيصال المعنى بسلاسة تناسب الفئة العمرية الصغيرة، وتعالج غيرة الأطفال من المواليد الصغار، كما تلهم الأهل بابتكار وسائل بسيطة، تمكنهم من دفع أطفالهم لاستعادة ثقتهم بأنفسهم والإقلاع عن العادات السيئة، مثل عادة قضم الأظافر.
أما رسوم القصة فتعزز كلماتها وتمنح الأطفال الذين يقرؤونها مساحة للخيال وتجسيد الحكاية، وكأنهم يرون القصة تحدث أمامهم بكل تفاصيلها، حيث نرى الاهتمام بالطفلة المولدة يرتسم على الوجوه، ونرى في الرسوم أيضا شعور بطلة القصة بالغيرة ورغبتها فى أن يعود الجميع إلى الاهتمام بها.
وتستقطب نسخة هذا العام من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، 139 دار نشر من 15 دولة عربية وأجنبية، تشمل 76 دار نشر من داخل دولة الإمارات، و15 من لبنان، و7 دور نشر من كل من سوريا، والأردن، ومصر، و5 دور نشر من الولايات المتحدة، إضافة إلى دور نشر من الكويت، وقطر، والسودان، والمغرب، والهند، وكندا، والمملكة العربية السعودية، والعراق وغيرها.
وتشمل فعاليات المعرض أكثر من 1900 نشاطاً بينها عروض مسرحية وموسيقية وورش عمل إبداعية وفنية وجلسات حواريّة حافلة بمناقشة أبرز قضايا الثقافة والإبداع والنشر الخاصة بالأطفال، إلى جانب فعاليات أخرى كمحطة التواصل الاجتماعي، التي تستضيف 8 مبدعين من مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي، والمتخصصين فى صناعة المحتوى الإبداعي والمعرفي، ليقدموا 25 فعالية وورشة متنوعة، وركن الطهي الذي يشهد تنظيم 30 فعالية، بمشاركة 8 طهاة من 7 دول، وغيرها.
ويستضيف المهرجان هذا العام نخبةً من المبدعين والكُتّاب والفنانين الإماراتيين والعرب والأجانب، حيث يشارك 43 ضيفاً من 21 دولة حول العالم فى تقديم 120 فعالية ثقافية، بينهم الفنان المصري محمد هنيدي، ومخرج الأفلام الأميريكي والرسام الشهير كايل بالدا، والملحن والمغني ومؤلف أغاني الأطفال طارق العربي طرقان، إلى جانب عدد من المؤلفين والكُتّاب من كل من الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمملكة المتحدة وإيرلندا وفرنسا وإيطاليا وروسيا، وغيرها.
وضمن فعاليات المهرجان هذا العام، تنظم الدورة العاشرة من معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل 23 ورشة عمل فنية يشارك فيه 296 رساماً من 48 دولة عربية وأجنبية، منهم 77 مشاركاً من المنطقة العربية، و219 من دول أجنبية.
وتشارك ضمن جناح معرض الرسوم أكثر من 50 من دور النشر العربية والرسامين الإماراتيين والعرب والأجانب من 12 دولة فى منصة صناع كتاب الطفل “أفق” التي تهدف إلى دعم المحتوى البصري لكتاب الطفل العربي والارتقاء بصناعة كتاب الطفل فى المنطقة العربية.
تحرير: سرمد القيسي