UTV - ثقافة
انطلقت صباح يوم أمس السبت أعمال المؤتمر العام بدورته العادية 26 المنعقد في الجمهورية التونسية وأعمال المجلس التنفيذي لمنظمة الألكسو للفترة من 18-21/مايس بمشاركة الدول الأعضاء.
وتشارك جمهورية العراق بوفد رسمي يترأسه الدكتور حسنين فاضل معله عضو المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ممثلا عن وزير التربية والوفد المرافق له الأستاذ فلاح حسن شاكر المدير العام لدائرة العلاقات الثقافية العامة عضو اللجنة الدائمة للثقافة العربية وعضو اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم عن وزارة الثقافة والسياحة والآثار .
وبدأت أعمال المؤتمر العام بكلمة المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم  محمد ولد اعمر تلتها كلمات الوفود المشاركة حيث يتناول المؤتمر العديد من المواضيع والمشاريع منها، إقرار مشروع جدول أعمال الدورة العادية السادسة والعشرين للمؤتمر العام وتنظيم أعمال الدورة، تنفيذ برامج المنظمة بالإضافة إلى موضوعة القدس والاوضاع التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين ومشروع الخطة العربية للتعليم في حالات الطوارىء والأزمات.
وتكمن دلالة هذا المؤتمر، في انعقاده حضوريا لأول مرة بعد جائحة كوفيد 19 التي اجتاحت العالم ككل في 2020، وأيضا لحجم المعلومات والوثائق التي ستدرس فيه بما سيجيز إنجاز عدة مشاريع كبيرة في المنظمة على غرار الخطة الشاملة للثقافة العربية وخطة الطوارئ والأزمات في التعليم التي قدمتها المنظمة بالشراكة مع جامعة الدول العربية.
كما سيتم النظر في الشريحة الأولى من ميزانية الخطة الاستراتيجية للمنظمة التي أعدتها في السنة الماضية ٢٠٢٣_٢٠٢٨ والتي سيجيزها المؤتمر.
تحرير: سرمد القيسي