UTV - العالم

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من مجاعة عالمية تستمر لسنوات وذلك بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال غوتيريش خلال اجتماع وزاري بمقر الأمم المتحدة في نيويورك حول الجوع: إن الحرب أدّت إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في الدول الفقيرة بسبب ارتفاع الأسعار.

وأضاف: أن العالم قد يواجه نقص إمدادات الغذاء عالمياً في الأشهر المقبلة إذا لم تتم إعادة الصادرات الأوكرانية إلى مستويات ما قبل الحرب.

وأكد غوتيريش أن هذه الحرب تهدد بدفع عشرات الملايين من البشر إلى حافة انعدام الأمن الغذائي، وما يترتب عليه من سوء التغذية والمجاعة والجوع الجماعي.

وأوضح أيضاً أن العامين المنصرمين تضاعف عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد من 135 مليون إلى 276 مليون بسبب كورونا.

ولفت الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن هناك ما يكفي من الغذاء في العالم الآن إذا عملنا معاً، ولكننا نواجه شبح نقص الغذاء العالمي خلال الأشهر المقبلة إذا لم نحل هذه المشكلة.

وقال غوتيريش إنه يجب على روسيا أن تسمح بالتصدير الآمن والمضمون للحبوب المخزنة في الموانئ الأوكرانية، وأنه يمكن استكشاف طرق نقل بديلة عن الممر البحري لتصدير هذه الحبوب  المخزنة خاصة في مدينة أوديسا المطلة على البحر الأسود.

وكشف غوتيريش أن هناك اتصالات مكثفة مع أوكرانيا وروسيا وأمريكا والاتحاد الأوروبي، لإعادة الصادرات الغذائية إلى مستوياتها الطبيعية.

تحرير: عاصم عبد العزيز