UTV - ديالى

تتنقل فرق بيطرية، من قرية إلى أخرى، لفحص المواشي ومعالجة المريضة منها في ديالى حيث أكثر من 800 ألف رأس من الماشية، في إجراءات تأتي بعد تسجيل إصابات بفيروس الحمى النزفية في عدد من المدن العراقية.

وقالت الدكتورة ابتسام جاسم محمد، مديرة المستشفى البيطري في ديالى، لـUTV، إن “المحافظة خالية حتى الآن من أي إصابة بالحمى النزفية، وعلى الرغم من ذلك وجهنا مربي المواشي بالعلاج الملائم لحيواناتهم وإعطاء الجرع العلاجية والأيفرمكتين والأنتيبايتك والأوكسي وخافض الحرارة للمواشي”.

ويتجول أكثر من 20 فريقا بيطريا في ديالى لتوعية المربين بالإجراءات الوقائية، ومكافحة مواشيهم من الحشرات الناقلة للحمى النزفية، وخاصة حشرة قراد الهايولوما.

وأضافت محمد أن “الفرق تؤدي دورها من خلال المستوصفات، فيقوم فريق كل مستوصف بزيارة المواقع المحتوية على كثافة حيوانية وتغطيس الحيوانات ورش الحضائر بالمعقمات وتعقيم المواشي أيضا للتخلص من القراد الناقل للفيروس”.

وبالإضافة إلى الإجراءات البيطرية، تنفذ فرق الصحة إجراءات رقابية على محال القصابة في الأسواق، وسط دعوات لتأهيل المجازر الحكومية وتنظيم عمليات الجزر العشوائية، في ظل عدم وجود مجازر مركزية في ديالى.

وأغلقت الفرق الصحية 9 محال لبيع اللحوم، وفرضت غرامات على 13 أخرى في مناطق عدة، لمخالفتها الشروط الصحية.

المراسل: علي العنبكي