UTV - ثقافة
نعى وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، يوم الجمعة، الأوساط الثقافية والأكاديمية برحيل الخبير الآثاري ووزير الثقافة السابق الدكتور عبد الأمير الحمداني بعد صراع مرير مع المرض.
وقال ناظم في كلمة النعي ” بحزنٍ وأسفٍ أنعى إليكم معشرَ المثقفين والأصدقاء وفاة الخبير الآثاري والوزير السابق ، أبي حيدر الأصيل، الطّيب، ، هكذا رحل ليخلّف في قلوبنا جمرةً تتّقدُ. رحم الله روحك النقية”.
وعبد الأمير غالب الحمداني (1967 – 29 نيسان 2022) سياسي عراقي، ولد في محافظة ذي قار في قضاء الفهود، كُلِّف بوزارة الثقافة والسياحة والآثار في حكومة عادل عبدالمهدي.
في عام 1987 حصل على شهادة البكالوريوس آثار قديمة من فسم الآثار في جامعة بغداد وماجستير في علوم الآثار والأنثروبولوجيا من جامعة ولاية نيويورك في ستوني بروك الأمريكية في عام 2013.
عين سنة 2001 منقبًا للآثار في الهيئة العامة للآثار والتراث. وأصبح مديرا لآثار محافظة ذي قار للفترة من 2003 ولغاية 2010، حيث ترأس فريقا لمسح وتوثيق المواقع الأثرية منذ سنة 2003 ولغاية سنة 2010 وتمكّن من زيارة وتوثيق مامجموعه 1200 تل أثري في محافظة ذي قار وأجزاء من المحافظات المجاورة، وشملت مناطق لم يتم مسحها سابقاً مثل مناطق الأهوار الجنوبية والبادية الغربية ومناطق شرق نهر الغرّاف. وأجرى تنقيبات في عدد من المواقع الأثرية مع البعثات الوطنية والدولية التي عملت في العراق بعد 2003.
تحرير: سرمد القيسي