UTV - ثقافة
انطلقت فعاليات ملتقى السياحة العراقي (IQTF) في دورته الخامسة (إصرار) بعد توقف قسري دام لأكثر من ثلاثِ سنوات بسبب الجائحة وظروفها العالمية .
وفي كلمته ضمن فعاليات الافتتاح أشار الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة والسياحة والآثار نوفل أبو رغيف إلى أن الملتقى يمثلُ إضافةً نوعيةً ورصيداً جديداً للحياة السياحية في العراق ويعيد التواصل مع الاطراف المعنية بهذا القطاع الحيوي بعد الانقطاع القسري الذي شهده العالم في السنوات الاخيرة المنصرمة.
وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته إدارة الملتقى وحضرته وكالات الأنباء والقنوات الفضائية أكد أبو رغيف أن الوزارة معنية عبر هيأة السياحة بتقديم الرعاية والدعم الكاملين وإتاحة المرافق السياحية وتفعيلها في العراق من أجل إنجاح هذا الملتقى الذي يمثل مهرجانات ثقافياً وسياحياً نوعياً.
مضيفا أن الملتقى هذه المرة ينعقد ضمن خصوصية مضاعفة لأنه يأتي بعد انقطاعٍ دام لأكثرَ من ثلاثِ سنوات بسبب ظروف الجائحة، ليعود اليوم عبر دورته الخامسة مستأنفاً نشاطه بقوة وبمشاركة اكثر من(75) جهة أساسية بين شركة ومؤسسة وطنية وأقليمية وعالمية ،لتكون أيام الملتقى حافلةً باللقاءات التفاعلية والشراكات والاتفاقيات بين الأطراف المعنية على اختلافها.
مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على تفعيل النشاط السياحي بنحو أوسع ليشمل المواقع الآثارية في العراق عبر لائحة المواقع التي تحددها هيأة السياحة في الوزارة لاحقاً ، مبيناً أن السياحة في العراق بدأت تتعافى بنحوٍ ملحوظ وأن هذه الملتقيات تمثلُ تشجيعاً واستقطاباً للعاملين في هذه القطاعات لزيادة الإقبال والاسهام في إنعاش الحياة السياحية وتطويرها في العراق .
وخلال جولته في أروقة المعرض أكد الوكيل الاقدم للوزارة أن التنوع الذي تمثله أجنحة الشركات السياحية المشاركة، يضفي طابعاً إثرائياً يعزز من نجاح الملتقى وأن السياحة لا يمكن أن تنشط وتتطور إلا من خلال إنعاش الشركات السياحية في مختلف القطاعات، متمنياً التوفيق والنجاح للمشاركين وللقائمين على الملتقى للارتقاء بالواقع السياحي في العراق مع الدول والمؤسسات المعنية .
المصدر: وزارة الثقافة العراقية
تحرير: سرمد القيسي