بغداد-UTV

 أعلن نادي مانشستر يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم اليوم الخميس تعيين الهولندي إيريك تن هاغ مدربا دائما لفريقه لمدة ثلاثة أعوام بداية من الموسم المقبل خلفا لمدربه المؤقت الحالي الألماني رالف رانغنيك الذي ينتهي عقده أخر الموسم الحالي.

وقال النادي في بيان: “يسعد مانشستر يونايتد الإعلان عن تعيين إيريك تن هاغ مدربا للفريق الأول للرجال بداية من نهاية الموسم الحالي وحتى يونيو 2025 مع إمكانية التمديد لموسم إضافي بعد أن يتم استخراج تصريح عمل له”.

وبهذا يكون تن هاغ (52 عاما) مدرب أياكس أمستردام الحالي خامس مدرب دائم يعينه مانشستر يونايتد منذ اعتزال مدربه الأسبق أليكس فيرجسون في 2013 بعد ديفيز مويز ولويس فان جال وجوزيه مورينيو وأولي جونار سولشار.

وقال جون مورتو مدير الكرة في مانشستر يونايتد: “خلال السنوات الأربع الأخيرة التي أمضاها مع أياكس أمستردام أثبت إيريك أنه واحد من أفضل وأنجح المدربين على المستوى الأوروبي من خلال الأداء الهجومي الجذاب لفريقه والتزامه بتطوير العناصر الشبابية”.

وأضاف: “خلال محادثاتنا معه قبل التعيين اعجبنا كثيرا برؤيته طويلة المدى التي تهدف لإعادة مانشستر يونايتد للمستوى الذي نود الظهور به في المنافسات وكذلك برغبته وتصمميه على تحقيق ذلك”.

وتولى رانغنيك وبصفة مؤقتة قيادة الجهاز الفني ليونايتد في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عقب إقالة سلفه سولشار على أن يتولى دورا استشاريا في النادي لمدة عامين بعد انتهاء عقده المؤقت الحالي.

وحاليا يحتل يونايتد الذي خسر 4-صفر أمام ليفربول الثلاثاء الماضي المركز السادس بين فرق الدوري الإنجليزي الممتاز العشرين ويواجه احتمال عدم التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وتولى تن هاغ تدريب أياكس أمستردام خلال موسم 2017-2018 وقاد الفريق للفوز بلقب الدوري المحلي في موسمي 2019 و2021 والوصول لقبل نهائي دوري أبطال أوروبا في 2019.

ولمدة طويلة توقعت العديد من الأطراف تولي تن هاغ المهمة في يونايتد.

وسبق لتن هاغ العمل مع الفريق الثاني في بايرن ميونيخ بطل ألمانيا.

وقال المدرب الهولندي في بيان ليونايتد: “يشرفني كثيرا تعييني مدربا لمانشستر يونايتد وأنا متحمس كثيرا للتحدي الذي ينتظرني. أعرف تاريخ هذا النادي العظيم وشغف جمهوره وكلي تصميم وعزم على تطوير فريق قادر على تحقيق النجاح الذي يستحقه”.

وأضاف قوله: “سيكون من الصعب ترك أياكس بعد هذه السنوات الرائعة معه ويمكنني التأكيد للجمهور بالتزامي الكامل بالتركيز على تحقيق النجاح في نهاية الموسم قبل الانتقال إلى مانشستر يونايتد.”

وقال إدوين فان دير سار الرئيس التنفيذي لأياكس وحارس مرمى مانشستر يونايتد السابق إن فريقه كان يرغب في بقاء تن هاج في صفوفه لفترة أطول.

وأضاف فان دير سار: “يتوجب علينا تقديم الشكر الجزيل إلى إيريك على كل الإنجازات التي حققها مع أياكس حتى الآن لكن الموسم لا يزال مستمرا.. ما يهم الآن هو المباريات الأخيرة في الموسم والتي نسعى للفوز باللقب (المحلي) من خلالها”.

وأراد أياكس عدم حدوث أي تشتيت للفريق في المراحل الأخيرة من الموسم بينما تستمر المنافسة على اللقب المحلي على أشدها بينه وبين أيندهوفن.