UTV-بغداد

تهدد الحرب الجارية في أوكرانيا بتعطيل إجراء مئات التجارب السريرية التي تُجرى في كل من أوكرانيا وروسيا. ولا يجعل هذا الواقع المرضى عاجزين عن تأمين العلاج فحسب، بل ويهدد أيضاً متابعة العمل على تطوير عقاقير جديدة واعدة حسب موقع سويسري.

عندما علم ستيفن شتاين، كبير المسؤولين الطبيين بشركة “إنسايت” Incyte، بغزو أوكرانيا، فكر على الفور في تداعيات هذا الأمر على وضع العاملين المشاركين في التجارب السريرية للشركة؛ حيث تعمل هذه الشركة الأميركية للتكنولوجيا البيولوجية والتي يقع مقرها الأوروبي الرئيسي في سويسرا، مع عشرة مقاولين تابعين لجهات خارجية في أوكرانيا يقومون بإدارة المواقع والبيانات. وحتى الأسبوع الماضي، كان هناك 78 مريضاً في أوكرانيا، لا يزالون يخضعون للعلاج الذي يشكّل جزءاً من نشاط الشركة في إجراء التجارب على المرضى.

ويقول شتاين، المسؤول عن خطط التطوير الإكلينيكي لشركة “إنسايت”: “عندما اندلعت الحرب، كانت فلسفتنا كشركة تقوم على أهمية مواصلة العمل على رعاية مرضانا. هذا كل ما في الأمر. هؤلاء المرضى يتحلّون بالشجاعة بالفعل؛ فرغم أنهم يعانون من مرض السرطان، إلا أن ذلك لم يمنعهم من التطوّع للمشاركة في حقل التجارب المتعلقة بالبحوث. وما قلناه لهم هو إننا سنبذل كل ما في وسعنا من أجل مواصلة تأمين الرعاية الصحية لهم”.

وتعد شركة “إنسايت” واحدة من العديد من شركات الأدوية والتكنولوجيا البيولوجية التي قامت بإجراء تجارب في أوكرانيا في العقد الماضي. ووفقاً لتقرير استقصائي صادر عن منظمة عين الجمهور (Public Eye) غير الحكومية، نُشر في عام 2013، أصبحت أوكرانيا ابتداءً من عام 1996 مكاناً يجذب الشركات المعنية بإجراء التجارب السريرية بحسب المعايير الدولية. كما ساهم انخفاض تكاليف العمل والتغييرات التشريعية الآيلة لجعل ممارسة التجارب السريرية تتماشى مع المعايير الدولية، في ارتفاع سريع لعدد هذه التجارب التي تم إجراؤها في البلاد.

ويقول شتاين إن نظام الرعاية الصحية هناك هو نظام جيد أيضاً: “هناك مستشفيات مؤهلّة تأهيلاً جيدا جداً ومرافق تصوير وأطباء ممتازون. كما تتمتع الدولة أيضاً بسمعة طيبة لجهة سرعة تسجيل المرضى وإنتاج بيانات موثوقة”.