UTV-بغداد

 ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية اليوم الأحد أن نواب البرلمان وضعوا شروطا لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 من بينها ضمانات قانونية يوافق عليها الكونجرس الأمريكي بأن واشنطن لن تنسحب منه.

وأجرت إيران والولايات المتحدة محادثات غير مباشرة في فيينا خلال العام الماضي لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران والقوى العالمية والذي انسحب منه الرئيس الأميركي في ذلك الوقت دونالد ترامب في عام 2018.

وتوقفت المفاوضات الآن إذ تتبادل طهران وواشنطن اللوم في عدم اتخاذ القرارات السياسية اللازمة لتسوية القضايا العالقة.

وقد يعرض فرض مثل هذه الشروط في وقت حاسم التوصل لاتفاق نهائي للخطر إذ يقيد المساحة المتاحة أمام المفاوضين للمناورة في المحادثات.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن بيان وقعه 250 من إجمالي 290 نائبا: “على الولايات المتحدة أن تقدم ضمانات قانونية يوافق عليها… الكونجرس بأنها لن تنسحب من الاتفاق مرة أخرى”.

وذكرت تسنيم أن النواب قالوا في الرسالة إن الاتفاق يجب أن يضمن أن الآلية التي يتم بموجبها إعادة فرض عقوبات على إيران لن يتم تفعيلها من قبل واشنطن.

وقال النواب أيضا إنه “لا ينبغي إعادة فرض العقوبات التي سيتم رفعها بموجب الاتفاق الجديد ولا يجب فرض عقوبات جديدة على إيران”.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الأحد إن على الرئيس الأميركي جو بايدن إصدار أوامر تنفيذية برفع بعض العقوبات عن إيران لإظهار حسن نيته تجاه إحياء الاتفاق النووي.