UTV-بغداد

شهدت الساحة الأدبية والثقافية في العراق صدور أول دراسة نقدية عربية لأعمال الروائي عبد الرزاق قرنح الفائز بجائزة نوبل للآداب عام 2021، وذلك ضمن سلسلة “مشروع 100″، برعاية جمعية المترجمين العراقيين وبالتعاون مع مؤسسة “أبجد” للترجمة والنشر.

ويشتمل الكتاب دراسة وافية لروايات قرنح الـ10 والتي أهلته للفوز بجائزة نوبل 2021، وحرص مؤلف الدراسة الدكتور قاسم الأسدي رئيس جمعية المترجمين على أن يتضمن كتابه نقدا معمقا لشخصيات قرنح في تلك الروايات.

ويعد مشروع “100 كتاب” من بين أهم المشاريع التي تبنتها جمعية المترجمين العراقيين الذي تسعى من خلاله إلى رفد المكتبة العراقية والعربية بأهم الإصدارات في عالم الترجمة والفكر والفلسفة والأدب والفن والشعر والمسرح وغيرها من الآداب والفنون، بحسب الأسدي.

ويبيّن الأسدي أن عدد الكتب التي طبعتها الجمعية قرابة 45 كتابا في مواضيع أدبية مختلفة أهمها موسوعة الأدباء الروس للدكتور قاسم الأسدي التي تقع في 3 أجزاء وتسلط الضوء على الأدب الروسي لحقبة زمنية تمتد لـ6 قرون وتضم 112 كاتبا من أهم الكُتّاب الروس.

وتعتبر جمعية المترجمين العراقيين من الجمعيات العلمية العريقة التي تأسست عام 1970 وتعنى بتعزيز وتطوير واقع الترجمة في العراق والوطن العربي عن طريق إقامة الدورات التدريبية والتطويرية في الترجمة واللغات للمتخصصين وغير المتخصصين فضلا عن نشر الفكر المعرفي ونشر الفكر والتراث العراقي وترجمته إلى اللغات الأجنبية الحيّة.