UTV-بغداد

تمكن فريق ألماني من العثور على 124 قطعة أثرية، في بيوت سكنية تعود لعصر “فجر السلالات” في العراق.

وبحسب بيان للهيئة العامة للآثار والتراث العراقية، أعلنت  أدلهايد أوتو رئيسة فريق التنقيب الألماني التابع لمعهد الآثار في جامعة ميونخ، بالاشتراك مع البروفيسور عباس الحسيني أستاذ الآثار في جامعة القادسية عن اكتشافات مهمة في تل فارة في الديوانية، جنوبي العراق.

وقالت أدلهايد إن “البعثة قامت بالمسح للتل الأثري في منطقة فارة والبحيرات السومرية ثم بدأت أعمال التنقيب في أربع مناطق، وثلا مناطق للمسح وكانت النتائج مبهرة في الجانبين بعد أن دُمر التل بالكامل من قبل عصابات النبش العشوائي وسرقة الآثار”.

وأكدت رئيسة البعثة الألمانية أن “النتائج التي ظهرت خلال موسم التنقيب الحالي هي مخطط المدينة العمراني بشكل واضح وأين يقع البناء والمعبد وحارات السكن والأبنية الإدارية، فضلاً عن العثور على 124 قطعة أثرية مختلفة الأشكال والأحجام ومنها قطع فخارية ودمى بشرية وحيوانية وأختام أسطوانية ومعدنية وأدوات حجرية مختلفة الأشكال والأحجام والوظائف”.

وأعلنت رئيسة البعثة الألمانية عن اكتشاف “ولأول مرة بيوت سكن كاملة المخططات مبنية باللبن مع الوصول إلى الأرضيات التي وجد عليها طبقات من الحصران كلها ترجع إلى عصر فارة الذي يمثل عصرا مهما من عصور الحضارة القديمة (عصور فجر السلالات)”.