UTV-بغداد

انتقدت حركة امتداد ومؤسسة بغداد للدفاع عن ضحايا الرأي، اليوم الجمعة، المضايقات ضد الزميل أحمد ملا طلال والفنان إياد الطائي.

وقال إعلام حركة امتداد في بيان “في الوقت الذي ندعو فيه لاحترام السلطة القضائية وسمو سمعة الجيش العراقي من أي محاولة مساس بهذا العنوان الوطني المشرف، ندعو إلى احترام حرية التعبير والرأي وحق الحصول على المعلومة”.

وأضاف البيان أن “أحد أهم أهداف حركة امتداد إلغاء قوانين مجلس قيادة الثورة المنحل المقيدة لانتقاد السلطة الذي أعلنت عنه في ورقتها التفاوضية”.

وأشار إلى أن “ما تعرض له الإعلامي أحمد ملا طلال والفنان إياد الطائي خطوة باتجاه التضييق على الحريات نأمل أن يعاد النظر في تنفيذها”.

ولفت إلى أن “هذا الأمر يعد خرقا كبيرا للدستور وما كفله من حرية الرأي والتعبير والاجتماع والتظاهر”، مضيفا أنه “كان الأجدر بالحكومة محاسبة الفاسدين ومن تسبب بهدر المال العام والنيل من المؤسسة العسكرية من خلال بؤر الفساد”.

من جهتها، قالت مؤسسة بغداد في بيان إنها تعرب عن بالغ أسفها “للمضايقات التي تمارسها السلطات العراقية بحق مقدم البرامج أحمد ملا طلال بعد تناوله شكل الفساد الذي يؤشر على المؤسسة العسكرية عبر مشهد تمثيلي ضمن حلقة تلفزيونية من برنامجه الذي تبثه قناة UTV الفضائية”.

وأضاف البيان “في الوقت الذي تعتبر المؤسسة فيه خطوات التضييق معيبة، فإنها تدعو البرلمان العراقي إلى تعديل القوانين ومواد قانون العقوبات التي تقيد حرية التعبير بطرق لا تتوافق مع القانون الدولي”.

وطالبت المؤسسة، السلطات كافة بـ”توجيه جميع قوات الأمن لوضع حد للترهيب والمضايقة والاعتقال والاعتداء على الصحفيين وغيرهم لممارستهم حقهم في حرية التعبير”.

وكان الزميل الإعلامي أحمد ملا طلال أعلن، أمس الخميس، صدور مذكرة قبض قضائية بحقه والممثل إياد الطائي.

وتأتي هذه الخطوة استكمالا لجلبة أثارتها وزارة الدفاع بعد عرض مشهد تمثيلي جسده الطائي في برنامج “مع ملا طلال” تناول فساد بعض ضباط الجيش.

وأصدرت هيئة الإعلام والاتصالات، الثلاثاء الماضي، قرارا بإيقاف البرنامج بناء على طلب من وزارة الدفاع، فيما توعدت الأخيرة بمقاضاة ملا طلال والطائي.