UTV - بغداد

قالت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، اليوم الأربعاء، إن قرار إيقاف برنامج “مع ملا طلال” على شاشة UTV خضع “لمزاج سلطوي”.

وذكرت الجمعية في بيان أن “هيئة الإعلام والاتصالات تناست أنها هيئة مستقلة بذاتها، ولا تأتمر بأمر وزارة الدفاع أو رئيس وزراء أو تتلقى توجيهات أحد، ولاسيما أن مقدم البرامج قدم حلقتين أخريتين مع الممثل السينمائي إياد الطائي بخصوص المحللين السياسيين”.

وأبدت الجمعية استغرابها من “استناد الهيئة إلى المواد 1/ من الباب الثاني (التحريض على العنف والكراهية)، و4 من الباب الثاني (الدقة والنزاهة والشفافية)، لإغلاق البرنامج، في وقت قدم فيه فقرة حوار تمثيلي غير حقيقي، مع الفنان إياد الطائي، لا تتضمن تحريضا على العنف ولا الكراهية، وغير مطلوب من مثل هكذا فقرات الدقة المعلوماتية”.

وأشارت الجمعية إلى أن “أمر الإغلاق انطوى على أمزجة سلطوية، لا علاقة لها بما ورد من إشارات قانونية بضمن الأمر 65، أو لوائح البث”.

وعدت الجمعية أمر الهيئة “مخالفة دستورية صريحة، لتلقيها أوامر من وزارة الدفاع، تضاف لسلسلة مخالفات حافلة للهيئة، التي يصر المشرع العراقي على إبقائها بهذا النهج، ويعطل إقرار قانون دائم لها، يحفظ استقلاليتها ويحمي حرية الصحافة المكفولة دستوريا”.

الكلمات الدلالية