UTV - بغداد

أجازت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية إعطاء جرعة معززة ثانية من أكثر اللقاحات المضادة لكوفيد-19 استخداما، وذلك لمن تبلغ أعمارهم 50 عاما فأكثر بناء على بيانات أظهرت ضعفا في المناعة ومخاطر تشكلها سلالات أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا.

وقالت الإدارة إن الجرعتين التنشيطيتين الجديدتين، اللتين تمثلان الجرعة الرابعة لأغلب من حصلوا على لقاحي فايزر/بيونتك ومودرنا، يتم إعطاؤهما بعد أربعة أشهر على الأقل من الجرعة السابقة. والهدف من هاتين الجرعتين هو توفير المزيد من الحماية من الإصابة الشديدة بالمرض ودخول المستشفى.

كما أجازت الإدارة إعطاء جرعة تنشيطية ثانية للأشخاص الأصغر سنا الذين يعانون من ضعف في المناعة. ويحصل على جرعة لقاح فايزر/بيونتك من يبلغون من العمر 12 عاما فأكثر فيما يحصل على جرعة لقاح مودرنا من هم 18 عاما فأكثر.

وتأتي الإجازة في وقت أثار فيه علماء مخاوف بشأن السلالة (بي.إيه.2) الفرعية المتحورة من أوميكرون التي أدت إلى حدوث زيادة في حالات الإصابة الجديدة بكوفيد-19 في بعض البلدان.

وبحسب البيانات الواردة من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، انخفضت الإصابات بكوفيد-19 في الولايات المتحدة انخفاضا حادا منذ الزيادة القياسية التي سجلتها في يناير/كانون الثاني.

وقال الدكتور بيتر ماركس، كبير المسؤولين في إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية: “بناء على تحليل البيانات الواردة، ربما تساعد جرعة تنشيطية ثانية من أي من لقاحي فايزر/بيونتك أو مودرنا في زيادة مستويات الحماية لهؤلاء الأفراد الأكثر عرضة للخطر”.

وقالت الإدارة إنها اطلعت على بيانات تجربة سريرية جارية حاليا لكنها صغيرة نسبيا كي تساعدها في اتخاذ قرارها. وتابعت أنه بالإضافة إلى ذلك، فإن البيانات الواردة عن سلامة أكثر من 700 ألف شخص تلقوا جرعة تنشيطية ثانية كشفت أنه لا توجد مخاوف جديدة.