UTV - بغداد

تقدم ورشة سمسم دمية جديدة أطلقت عليها اسم “أميرة” للموسم القادم من المسلسل التعليمي للأطفال “أهلا سمسم”.

أميرة ذكية وشغوفة تحب المعرفة وتعشق العلوم وكرة السلة.

تستخدم أميرة التي تبلغ من العمر ثماني سنوات كرسيا متحركا بلون أرجواني لامع أو عكاكيز الساعد في الحركة والتجول بسبب إصابة تعرضت لها في الحبل الشوكي.

كُتبت نصوص أميرة بطريقة تجعلها الشخصية الكوميدية المفضلة للجميع، بحسها الفكاهي الواضح بحيث تبدو قائدة تشجع الآخرين بشخصيتها المتألقة البراقة.

تتحدث الدمية بلسان أميرة وتقول: “اسمي أميرة وعمري 8 سنين وعندي كتير نشاطات وهوايات. باستخدم هذا الكرسي أو العكازين للتجول. أنا جديدة بالحي بس بحب أتعرف دائما على أصدقاء جدد”.

تضيف: “باحب أقرأ كتب وأحكي القصص لعيلتي وأصدقائي وهذا الشي بيخليني أحلم أحلام كبيرة وأحاول أني أحقق إللي بدي ياه حتى لو كان صعب بالبداية. وأنا كمان كتير كتير باحب كرة السلة وبحب ألعبها مع أصحابي بسمة وجاد وقرقور”.

تمضي قائلة: “أنا كتير بحب أحكي نكات وبحب أسمع كل إللي حوالي عم بضحكوا باحس أنه الضحك شي سحري يخلينا نكون قراب كتير من بعض.. كتير في أشياء بحب أعملها متل إني أكون عالمة أو مراسلة أخبار مثلا أو ممكن أكون مضيفة برنامج بس الشي اللي أنا متأكدة منه أنه شو ما كان الشي إلي راح أكونه راح أحاول بارعة وشاطرة فيه طالما هذا الإشي بيسعدني”.

يسلط خالد حداد المنتج المنفذ لبرنامج أهلا سمسم الضوء على جوانب الشخصية وارتباطها بالواقع والنموذج الذي تقدمه لمتحدي الإعاقة.

ويقول: “أميرة نموذج جيد جدا عشان تقدم الطفل إللي بيتحدى الإعاقة وبيمارس الرياضية وبيتحدى الصعاب كاملا عشان يندمج بالمجتمع بالتالي هذا باعتقادي حيساعد كل الأطفال أنهم يمارسوا الرياضة وبالذات الفتيات في مجتمعنا. زي ما أنت عارف أنه الفتيات شو عندها شوية إحراج بممارسة بعض النشاطات ومنها الرياضة وأميرة بتحب كرة السلة ومهتمة بكرة السلة جدا. أميرة باحثة بالعلوم دائما عندها أجوبة وتجارب”.

يضيف حداد: “تم تصميم هذه الشخصية على سنتين. فريق كامل من الأخصائيين التربويين وأخصائية الاندماج قاموا بتصميم هذه الشخصية عشان تكون موجودة بالبرنامج معنا وتظهر مدى تحدي الإعاقة لأي طفل وكيف ممكن يتم اندماج هذول الأطفال مع بعضهم البعض”.

وسيتم عرض شخصية أميرة الجديدة في الموسم الخامس من أهلا سمسم، وهو نسخة عربية محلية من برنامج شارع سمسم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وورشة سمسم هي منظمة تعليمية غير هادفة للربح تقدم برنامج شارع سمسم التلفزيوني الذي يهدف إلى تعليم الأطفال منذ عام 1969.