UTV - ثقافة
أقامت دائرة العلاقات الثقافية العامة ورشة بعنوان (قلم وحكاية) لكتابة قصص الأطفال على قاعة المتنبي بمقر الدار وتتواصل ليومين.
يحاضر في الورشة الشاعر والباحث جليل خزعل الكاتب المتخصص بأدب وثقافة الطفل ، ويشارك فيها الأطفال من كلا الجنسين.
تقدم الورشة المبادئ الأساسية والعلمية الصحيحة لكتابة القصة ورسمها في مخيلة الأطفال، ومن ثمَّ تحويلها إلى أفلام رسوم متحركة.
وبيَّن الشاعر جليل خزعل أنَّ علاقة الأطفال بالقصص علاقة مميزة والسعي لتطويرها ولديهم القدرة على التحدث وكتابة القصة وهي كثيرة ومنوعة بعضها من الخيال وأخرى من الواقع يتم تعلمها أثناء التدريب آخذين بنظر الاعتبار خيال الأطفال الواسع وذلك أحد أسباب تميزهم ،مضيفاً أنَّ اجزاء القصة بأنواعها المختلفة تحتوي على الفكرة وشخصياتها والأحداث والحوار ومراحل كتابتها وهي البداية والوسط والنهاية، وهذا ينسحب أيضاً على أجزاء الرسم ، مطلعاً على مواهب الأطفال عبر الحوار معهم ومعرفة تجاربهم العملية التي بالإمكان توظيفها علمياً على الوجه الأمثل.
وأثنى المحاضر على مبادرة دائرة العلاقات الثقاقية في إقامة الورشة والتي تعد الخطوة الأولى، وستليها خطوات لاحقة في المحافظات بالتنسيق مع البيوت الثقافية.
من جانبه أكد المدير العام لدائرة العلاقات الثقافية فلاح حسن شاكر الأهمية الكبرى لموضوعة التراث الثقافي غير المادي وترسيخها في ذاكرة الأطفال وتحويلها بخيالهم على شكل رسوم بما يسهم ذلك في جعلهم في المستقبل يلعبون دوراً حيوياً في حفظ وإحياء وصون الموروث الثقافي للبلد الذي سجل الكثير منه على لائحة اليونسكو، وايضا إقامة ورشات مستقبلية فضلاً عن جولات لبعض لمواقع التراثية والثقافية المهمة، وينسحب ذلك على تنمية الوعي والاهتمام لدى الأطفال في الكثير من جوانب الحياة.
تحرير: سرمد القيسي