UTV - بغداد

يشهد طريق بعقوبة الخالص حملة تأهيل وصيانة غير مسبوقة. ويقول المسؤولون في المحافظة إن تنفيذ المشروع الذي تأخر كثيرا جاء بعد إطلاق التخصيصات المالية لموازنة العام الماضي، ومع بدء الحملة فإن عددا كبيرا من التخسفات والحفر تنتظر العاملين على هذا الطريق.

وقال هاني غازي، مدير طرق وجسور ديالى، لـUTV، إن “الحملة ستشمل كذلك طريق بغداد – كركوك ضمن حدود ديالى المعروف بطريق الموت، وتأهيل طريق المقدادية – بعقوبة وطريق دلي عباس – بعقوبة، وكذلك من تقاطع القدس إلى تقاطع عبد الله بن علي”.

وإلى جانب الطرق، بدأت أعمال إنشاء 3 مجسرات حيوية أبرزها تقاطع القدس الرابط بين بعقوبة وبغداد وبقية مدن ديالى، كما يتوزع تمويل مجمل المشاريع بين وزارة الإعمار وتنمية الأقاليم وصندوق الإعمار فضلا عن منظمة “يو.أن.دي.بي”.

وقال علي هيلان، مهندس مشرف في مديرية طرق وجسور ديالى، لـUTV، إن “أغلب الطرق سيتم شطرها بجزرة وسطية، بالإضافة إلى أعمال الإكساء والإنارة والتشجير”.

وتبلغ تكلفة مشاريع الطرق والجسور التي تنفذ في ديالى هذا العام أكثر من 125 مليار دينار، أغلبها ستنجز بفترة أقل من سنة وفقا للجهات المنفذة.

ويتطلب تنفيذ مشاريع الطرق والجسور، إلزام الشركات المنفذة بتقديم ضمانات صيانة دورية خلال مدة زمنية معينة، بالإضافة الى تحديد حمولات الشاحنات، من أجل عدم انهيارها وصمودها فترة أطول بحسب خبراء الهندسة.

المراسل: علي العنبكي